تنويه : أي تشابه في الاشخاص او المواضيع هو مقصود طبعا !
تم توزيع الادوار واقعيا ، فالمحاصصة تدخلت حتى في اشكال الدعم الخارجي لأباطرة (الخضراء)...
المشهد الأول : طويل العمـر والبعثي و اللوكي
طويل العمر : الحين يا بندر ما لكيت غير هذيله تجيبهم الي ،اكلك ابي علمانيين وقومجيه تجيبله شيعة!
بندر : ايش نسوي يا طويل العمر هذيله اللي طاحوا بيديني ، بعدين احنا ما نلكي احسن منهم ،لأن واحد لا همه دين ولا طين همه الكرسي والمال ، والثاني يبي يدخل التاريخ غصبن على التاريخ نفسه فما لكيت افضل منهم ..
طويل العمر (ينظر في وجه ضيفيه مبتسما) : يا مية هله بعيال العروبة وحاملين لواءها ..
البعثي : (واللهِ) كلنا ننزل ضيوف عندك يا طويل العمر وبالمرة نناقش العملية السياسية وصراعات القوى في بغداد
ففي النهاية لابد ان يرجع العراق الى محيطه العربي ،و(المملكة) سباقة في دعم القضايا العربية ..
طويل العمر : يا هلا يا هلا (تعال يا ولد اسكي الضيوف من الكهوة الملكية)
اللوكي : مشكور يا ابو (...) ،الحقيقة اني بصدد تأليف كتاب عن دور جلالتكم في تغيير خارطة الشرق الاوسط والدعم اللامحدود للمملكة لقضايانا المصيرية و.......
طويل العمر : (مقاطعا وملتفتاً الى الضيف الاخر) : الحين ، حنا نثق بيكم ونوكف وراكم بكل سبل الدعم بس ما نبي النتائج مثل المرة السابقة ،نبي يكون لكم دور فعال في السياسة العراقية الجديدة ، وش تكول يا بندر؟
بندر : صحيح ، اي دعم تبونه موجود ماليا واعلاميا بس نبي نتائج ملموسة تصب في المصلحة (العربية المشتركة) وتعيد توازن القوى لصالح (عودة) عراق قوي طارد للنمو الصفوي في الرافدين...
البعثـي : (واللهِ) يتم تطبيق التعليمات والخطط الكفيلة بذلك ،(يلتفت الى اللوكي) بس تعرفون اليوم كلشي يحتاج الى وقود و..
طويل العمر (مقاطعا) : انا بافهم ، وحاضرين ولكن رتب امرك ، وخلي ابالك انه ما صرفته المملكة على (الحريري) يعادل نصف ما مصروف لكم الى الآن مع ان الرجل اصبح بجهودنا رئيس وزراء هناك ..
اللوكي : قلت مرة ، بضرورة اعادة كتابة التاريخ ، لأن فيه الكثير من الـ...
طويل العمر (مقاطعا) : اسكت انت لا تروح تموت وانت تجر انفاسك كوه ، المهم يا (....) توكل على الله وهم نفسك نبيك هالمرة رئيس وزراء ولا نرضى بأقل من ذلك .
البعثي : (واللهِ) احنا دنشتغل في بغداد على اكثر من محور وان شاء الله النتائج مرضية.
طويل العمر : يا ولد يا بخيت ، أكرم الضيوف وحملهم عطايانا ، يقيمون في الجناح الملكي وحين يمشون ياخذون ما خف حمله وغلى ثمنه ، أما الدعم فيوصل بصكوك ملكية على اقرب بنك .........
المشهد الثاني :الفرعون وساسوكي
الفرعون : ايه ده يا باشا ، دانت خسيت اوي المرة دي ،المرة اللي فاتت لما كنا بشرم الشيخ كنت اتخن شوية ايه حصل؟
ساسوكي : سيادتكم تعرفون المسؤوليات التي على عاتقنا في بناء دولة المؤسسات ...
الفرعون : آآآآآه ، المسؤوليات انت حتئولي ، فكرتني د هانا عندي لك (حتة) مسؤوليات في الغردئة (الغرقة) انما ايه ...أشطــــه
ساسوكي ( نزع نظارته وسال لعابه) : صحيح ؟ وايضا ممكن اجراء لقاءات مع (الجماعة) المؤثرين على قناعات البيت البيض؟
الفرعون : طبعا ، همال ايه ، احنا بيهمنا انكو تنكحوا في الهلمة بتاعتكم اللي اسها انتخابات ،الا بالحأ (بالحق) عملتلي ايه في موضوع الولاد اللي عاوزين يشتغلوا في العراء (العراق)
ساسوكي : انا تحت امر فخامتكم ، وجاري تهيئة الارضية لعودة مئات الآلف من (الفراعنة) ليملئوا سوق العمل ،لأن تعرفون احنا ما عدنا لا بطالة ولا فقر ولا اي شي مما يثار في (مكب النفايات) الذي يسمونه الانترنيت..
الفرعون : عظيــــــــم ، وله يا حمـص ...
حمص (من بعيد): نعمين يا باشا
الفرعون : تاخد المعلم الضيف معاك وتسكنوا بأكدعها فندء(فندق) وبالمرة هات الاوراء (الاوراق) اللي يمضيها (يوقعها) كشراكة اقتصادية بين العراق وجمهورية الفراعنه لتشغيل آلاف الفراعنة في ارض الرافدين...
الفرعون : (ملتفتا الى ساسوكي) لما تسافر العراء (العراق) ابقى فكرني اتصل بالكماعة (الجماعة)بتوعنا في واشنطن وتل ابيب علشان نرتب معاهم (المسائل) وكل سنة وانت رئيس وزرا ...
المشهد الثالث : (المط..) والكنك
(المط..) : شنسوي جلالة الملك ، انوب طلعولي سالفة وكيل اعمال (الست) ، وأججوا الشارع علينا
الكنك : ولا يهمك (إشي) ، كل ما بدك من دعم بتلقاه (هون) ،بس العبرة في النتائج..
(المط..) :هههههههه ، لا جلالة الملك العبرة في (الصلابة) ..............
الكنك : هههههههههه ، ما بدي اثقل عليك انت جاي من السفر وتحتاج راحة ، وهذا القصر هو بيتك الثاني ولما تحب تمشي الأخ خصاوني (خصاونه) بدو يعطيك الشيك الشهري تبعك ، شرفت حبيبي..
المشهد الرابع : استيقظت (أم سجاد) في هذه الليلة ، وراعها أن يكون البيت فارغاً إلا من ذكراهم..................
شرد عقلها قليلاً وراحت تستذكر (ليلة الوحشة) لأولاد فاطمة عليها السلام ..............
كأنها تستمع الى العقيلة تتمتم وهي تعالج دموعها موجهة خطابها الى (الأمير)...أبا ، لا أنت ولا أمنا فاطمـة .....
كأنها في كابوس ثقيل ، ذهب الزوج ، وذهب اولادها الثلاثة ، تذكرت للتو جارها ابو محمد الذي كان يدافع عن الاتفاقية الامنية مع واشنطن ...
ابو محمد جاءها معزيا في مجلس عزاء (رباعي) لزوجها الحبيب واربعة من فلذات اكبادها....
- ام سجاد البقاء لله..
- (ام سجاد ترد بعيني شاردتين نحو الفارغ) :خوية البقية بحياتك عساك سالم
- اي شي تحتاجين احنا بخدمتج ،اولادنا هم اولادج
- (ام سجاد تسابق دموعها) : خوية تسلم ،اكول ابو محمد جا شو الاتفاقية اللي سولفتلي عنها لا ردت الامريكان ولا سوت شي ، بس ذبحت اولادي وابوهم ، جا مو انت كتلي بعد محد يعتدي على المدنيين ومحد يطب لبيوتهم وجه الفجر؟
جا مو (هو ) كال لازم نوافق بيها مصلحة البلد؟
جا شني من مصلحة هاي اللي ينكتل بيها حتى سايق الاسعاف اللي راد يشيل ولدي وابوهم المجاريح...وخلوهم ينزفون لحد ما ماتوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
...................
(هو) ،قال ايضاً إنكم ستخرجون من البند السابع ، والبند السابع لا زال جاثما على مستقبل الوطن...
قال ايضا :سأمنا من مداهمات قوات الاحتلال ليل نهار وهم يروعون الصغار ويهينون الكبار....
بعد توقيع الاتفاقية صار (العراقي) يرافق الامريكي في ترويع الصغار واهانة الكبار....
قال : احتفلوا بيوم (السيادة) ....واحتفل الرعاع....
ولم يدر في خلد (ام سجاد) ان احتفالات ذلك اليوم الاسود ، كانت المسمار الأول في نعش رباعي.....الأب والاولاد الاربعة...
......
ملاحظة : أصحاب المشاهد من (1) الى(3) سيلعنهم الله وسيلعنهم التاريخ وسيلعنهم اللاعنون الى أبد الآبدين.
بطلة المشهد (4) أم سجاد ، حري بكل وطني غيور وشريف أن يجعلها شعارا وطنيا لآلام العراقيين في زمن الديمقراطية المزعومة...
ام سجاد ، أفضل من النسر الجمهوري الذي فقد قيمته على أكتاف الخونة والمخبلوين وسماسرة السياسة
أم سجاد ، قضية قد تتحول الى ثورة لو كان البلد غير البلد ،
أم سجاد ، أنحني لحزنـك الصامت المهيب ، كأحلى نغم صنعته الفاجعـة....
مشتاق
Mushtaq_t_e@yahoo.com
تحيا مصر
الاثنين، 1 مارس 2010
رئيس الحكومة ...عار عليــك !
ذرة من الوطنية تكفي ،لأن تشيح بوجهك قليلا عن حملاتك الدعائية ، وتيممها صوب سمفونية الدماء (الطازجة) في (الدويجات) ...ذرة من غيرة ،تكفي كي تنكس اعلام دولة القانون لسويعات وأنت ترى بعينين لئيمتين ثكلى تندب (الأربعة) فتذكر بـ(أم الأربعة) ولتحصرك في زاوية ليس أضيق
منها ، من لم يكن مع الحسين ،فهو بالتأكيد ضد الحسين ولو ساهم في تكثير (السواد) على معسكر ابي عبد الله.
ذرة من بعض ذاكرة ، تكفيك ،وتكفي من يمنون النفس ببقائك لأربعة (عجاف) أخرى ،لتستمع الى الناعقون بيوم التحرير ، والمحتفون بيوم (السيادة) ، وأن الغزاة لا شأن لهم بعد اليوم بالأرض والعرض ، إلا أن يطلبوا أذناً منك ومن حاشيتك ...!
فهل طلبوا الأذن منك في المزيد من دماءنا ؟
وماذا كان ردك ؟
هل كنت تعلم ؟
أم أن (المصيبة أعظم) ؟؟
ذرة من شرف ،تكفي لاكتناس المتملقين والمنافقين من حولك وخلفك وتحت أقدام سلطتك ، لترى بعين البصيرة ما سيسطره التاريخ عنك . .
أنت رجل صعدت به الأقدار و(رايس) لحكم المستضعفين الذين أدمنوا الاستغاثة من جور الحزب الواحد ، والقائد الواحد ، والخطاب الإنشائي الواحد.....واحد واحد واحد....لا شريك له!
أنت طاغية تلبس بلباس أهل الورع والدين ، وما أن فتحت له دنيا (هارون) أذرعها حتى بدت كوامن نفسه الأمارة ....لعلك تردد....(لم يرضوا عن إمامهم عليّ فهل يرضوا عني..)
رفعت صور (الصدر الاول) لتدعوا لنفسك ، فما ان مُكنت من رقابنا ،كان أول ما تتقرب به الى أمريكا واسرائيل أن (تجتث) البقية الباقية من شيعة (آل الصدر) ، ولتوغل في دمائهم وأعراضهم على نحو كاد ليخجل منه رعاع البعث ...
بين يدي صورتين ، أحداهما ترجع الى العام 1991 ، مجموعة من جنود الطاغية يعذبون فتيان عزّل ،للشك في ولائهم لـ(أبي حلا) ، وصورة للعام 2008 ،مجموعة من أوغادك يحملون جثث من شباب البصرة ويطوفون بهم ويرفعون الأصوات التي تتغنى بدولة القانون..داهمهم الشك في الولاء لـ(أبي اسراء) !
وبين (ابو حلا) و(ابو اسراء) قصة لا تنتهي ، فالبعثيون الأوائل شاركوا في مواكب عزاء الحسين ليستألفوا جماهير الشعب ، بينما بدأ رجالك بحمل الجثاميل والتمثيل بها بين المحافظات والقرى ...كأنها (رؤوس الآل) يطاف بها من بلد الى بلد....
أما من جئت لتجتثهم وتصرفهم عن كرسي السياسة ،فهم المعززون ،وهم المكرمون ،وهم المغدورون الذين صرفت أموالنا لأرضائهم ،كي ترضى عنك (واشنطن) ومن وراءها الرياض وعمّـان ...
دُلنا يا (دولة) العهر والفساد ،كم صرفت من بيت مال المسلمين وكم بعثت من الوفود الى القاهرة ودمشق وصنعاء وعمان لاسترضاء (أعداء الأمس) وحلفاء اليوم ، كيما ترضىعنك اليهود والنصارى والأعراب...(ولن ترضى عنك اليهود ...).
(واليوم يعاد البعث ويؤجل اجتثاثه ،والله أن حكومة يرجع في عهدها البعث فهي حكومة ضد القانون وضد الإسلام وضد الشعب وضد الديمقراطية وضد الحق ،وأنها لعميلة للثالوث المشؤوم قبحه الله وقبحها) ،أما ما ترفعه الآن من شعارات فليست تنطلي حتى على (أغبيائك) ،فكيف تستغيث من عودة البعث وقد وليتهم المناصب الكبرى في حكومتك العرجاء؟
أم تظن أن العراقيين لم يعرفوا بعد (سر) تغيير قانون (إحتثاث البعث) الى (المسائلة والعدالة)،حيث أن فيه بنداً طبقته أنت بالحرف الواحد وعلى نحو لم يكن ليحلم به أكثر البعثيين تفاؤلاً وهو أرجاع أطناب (الأمن العامة) و(الفدائيين) و(رجال الظل) من المخابرات الى مناصبهم الأصلية أو الأقرب اليها !
أتفهم موقف الأمريكان من كل ذلك ،الأمريكان نادمون على اسقاط الطاغية ، والسعوديون وغيرهم يدفعون دماء قلوبهم كي تعود المعادلة سيرتها الاولى ،ما لا أفهمه هو كيف أقتنعت بأن ترشيحك لولاية ثانية مرتبط برضا (الرب) الأمريكي عنك ؟
نسيت وانت تغرق في ثوبك (الديماغوجي) الجديد أن لله سنن طُبقت على اسلافك من الطواغيت وهي في الطريق اليك...
(الظالم سيفي أنتقم به وأنتقم منه) ، وما مصير (السادات) و(الشاه) عنك ببعيد ، أنت بالنسبة للامريكان ورقة محترقة ، ينبغي أن يكملوا المخطط برجل آخر يسير على ما وقعت وبصمت عليه ، كي لا يكون ملاما .
دلنا يا دولة (القانون المصمم خصيصاً) لاستئصال شأفة الفقراء ،لاستنزاف اموال الفقراء، لخنق الفقراء ،كم صرفت من مال الله في تلميع صورك ،وكم دفعت للفضائيات وماكينات الاعلام التي اعاد البعض منها تجديد قنواته بفضل اموال العراقيين ....
قلنا لك ألف مرة ، لن تستطع أن تضع رجلاً في (كربلاء) وأخرى في (نل أبيب) ..
لن تتمكن أن تكون قديساً في الداخل ،وتتصرف كأي عاهر مومس في الخارج.
لن تتمكن من محاسبة الفقير إن أخذ دراهم معدودة يسد بها رمقه ،فتقيم عليه قوانين الأرض وحدود السماء ، بينما تسارع الى إنقاذ حلفاءك من التجار (والوزراء) لتستنقذهم من (أحذية) الجماهير وهم السارقون المارقون ،اتخذوا عباد الله خولا ، ومال الله دولا ...
في حديثك الأخير مع (العبرية) قلت شططا ، لمح السائل عن ازدياد حجم الفساد في الاموال ،فقلت معترضا وشمخت بأنفك ،ان الفساد في العراق لا يتعدى نقود الرشوة في ما أسميته (تمشية معاملات) ،أتراك مقتنع بما تقول ؟
وهل ان (السوداني) المبجل ، قد سرق المليارات من اجل أن يختموا له جواز المرور الى عواصم الضباب ؟؟؟!
فكانت النتيجة التي طالما قرأت عنها في بطون الكتب....ووصايا الاوصياء...ونبوءات القديسين ...فما أنت إلا (لعنة في أفواه المستضعفين) وصفحة سوداء تضاف الى سجلات الطغاة والجبابرة.
إذهب ، غير مأسوفاً عليك ، فعار على شيعة العراق أن يمثلهم دجال مثلك...
عار على أحرار العراق أن يمثلهم متكلق للاحتلال مثلك ...(لماذا لا أجد لك صورة في مقابر الأمريكان وأنت تقرأ لهم دعاء الاستغاثة ببوش الأب)
عار على وطنيي العراق أن يرأسهم خائن مثلك...
إذهب غير مأسوفاً عليك ، فقد حاولت استرضاء اسيادك بدمائنا ، بصرخات أمهاتنا ، بسمفونية الفجيعة التي تعزفها (آلاتك) كلما بشروا بدولة القانون الأعور....
نعم ، سترحل غير مأسوفا عليك ،فحتى لو قدر لائتلافك ان يحوز على بضعة مقاعد ، فإن من حاشيتك من ينبذك ويستعد للبراءة منك منذ الآن ، فلن يصبر(الاديب) على طعام واحد وهو الذي ما فتئ يرنو الى كرسي الوزارة بعين طامحة ،ولن يضيع (العبادي) فرصته الأخيرة !
في مدن الضباب ،حيث تستقر مع من سرق ونهب ، ستطاردك لعنات الفقراء ، ستداهمك ليلاً آهات المنسيين في مدن الفاجعة ،ستطالعك وجوه صدقت أن (التوقيع) مع الاحتلال سينهي معاناتهم ، سيخرج البلد من (البند السابع) ...
بالمناسبة ...اين ذهب تطبيلك ليل نهار بخروج العراق من البند السابع ما أن توقع الاتفاقية (الشؤم) كوجهك الكالح ؟
أين ذهبت مراجلك على العزل في البصرة و(الصدر) والديوانية وكربلاء والعمارة وسوق الشيوخ ،حين ترى (الأمريكي) يمثل بجثث العراقيين بدم بارد جدا جداً ؟!
لا تقوى حتى على الاستنكار ،بل اين ذهبت حشودك حينما منعتها القاعدة (بالتنسيق مع حلفائك) من الولوج الى الموصل التي كانت تستغيث من الارهاب والقاعدة ف حين كنت تستعرض عضلاتك على المؤمنين في الجنوب؟
عملية (أم الربيعين) كشفت بعضاً من خصالك اللئيمة ،لأن القاعدة وحكومة ابي عمر وراءهم حكومات ودول وساسة فلن يرعوا فيك إلاً ولا ذمة ولن يترددوا في أن يذيقوك وجندك الوبال ، ولن تجد فيهم (مقتدى الصدر) يأمرهم بكف السلاح عن ابناء الدين والوطن !
القاعدة وغيرها كفيلة بأن ينزلوك من علياء الإمارة فتعود نسياً منسيا ، فالامريكان والوهابيون لن يتركوا ربائبهم ،أما الصدريون ،أما العراقيون فلا سند لهم إلا الله !
كذلك فعلت في صولتك السياحية على ديالى ...فطفقت تزمجر وتتوعد ، وما استطعت أن (تحرك جندياً واحداً) ،أنت آلة للدمار مسلوبة الإرادة ،ومرآة عاكسة للشر الامريكي ،وعما قريب سيمنعون جلوسك في ذات القفص الذي جلس فيه صدام ،وأنت محدودب الظهر مقزز المنظر بعد أن تزول عنك عافية السلطة وبريقها .
العـراق ، بألف خير بدونك ، بودون قانونك الاعور ، كما هو بخير بدون الهدام وزبانيته،كلكم تمنون علينا وأنت تقتلون ابناءنا وتستحيون نساءنا ،وكلنا نلعنكم صباحاً ومساءاً.
أن عبرة لمن يأتي بعدك ، فنظرة الى الوراء تكفي أن يستعبر بكم من أراد العبرة . . .
قطرة من دم سفك بغير حق ،كفيلة أن تلحق الأمير بيزيد والحجاج وعبيد الله .
(أم سجاد) ، فقدت الزوج وبنينها الثلاثة ، من يخلصك من دمائهم يوم لا ينفع مال ولا بنون ؟
افلاس الخطاب السلفي - 3 / سياسة آية الله
ربما يكون احمدي نجاد هو الرئيس الأكثر دهاءاً في تاريخ الجمهورية الاسلامية ، هذا الشخص الذي لا يفصح ظاهره عن كل امكانياته المكنونة أجرى تغييراً جذرياً في السياسة الخارجية الايرانية ، ففي عهده تم استبدال الدعم الايراني للتنظيمات والكيانات السياسية "الشيعية" الى دعم المنظومات "الاسلامية" عامة وأينما كانت ، بلحاظ الهدف الاسلامي الأسمى ،فأينما تكون هناك تكتلات ترفع الشعار الاسلامي بوجه الواقع السياسي سواء في بلدانها أو في المجتمع الدولي كدواء ناجع لمشاكل السياسة ، فستجد ايران من وراءها ومن حولها بدعم سياسي أو مالي أو اعلامي أو قد يجتمع كل ذلك بصورة موقف علني ، أوضح مثال على ذلك العلاقة الآخذة بالتطور والنمو بين ايران وحركة حماس ،كذلك فإن العلاقة التاريخية بين ايران وحركة الاخوان المسلمين لا تخفى على احد.
ففي هذا الوقت بالذات ، فإن ايران لا تهتم كثيرا بالمسمى "الشيعي" المنظماتي بقدر اهتمامها بدعم ما بات يسمى بـ"محور الممانعة" أو المقاومة في الشرق ،وهي مجمل الحركات والحكومات والاحزاب والتنظيمات الرافضة للهيمنة الامريكية والصهيونية للمنطقة ، فيما مثلت السعودية ومصر والاردن طليعة الدول المنضوية تحت لواء "دول الاعتدال".
كان على السعوديين أن يكملوا مشوارهم الذي بدؤوه منذ أكثر من قرن من الزمان باعتبارها الوريث الشرعي للامبراطورية العثمانية ،وأدبيات دولة الخلافة الاسلامية ،لكن الذي حدث وما زال يحدث ان مراكز القرار في "المملكة" لم تعي الدرس جيداً ، بسبب قصور النظر أو عدم التناغم جيداً بين المصالح الوطنية والاملاءات الامريكية ،فلجأت بغباء مفرط الى لبوس الطائفية البغيض، مما أدى الى اتساع الهوة بينها وبين الشارع الاسلامي والعربي.
فبينما مثلت ايران –حتى بالنسبة للاحزاب والمنظمات ذات اللبوس القومي- قلعة المد الاسلامي الجديد غاية ما في الامر ان الخطاب القومي الدارج قد استبدل تدريجياً بالخطاب "الاقليمي" ان صح التعبير، فيما تجذرت "الاسلامية" كشعار وتطبيق في المرحلة الجديدة رافضة للهيمنة الامريكية والغربية التي تتدخل في شؤون الدول الى ابعد الحدود.
وان صحت الأخبار التي تؤكد تناقل عملة "الدولار" المزيفة ايرانياً في العديد من دول اوربا وافريقيا بشكل احترافي يصعب معه الكشف عنها ،فإن الولايات المتحدة تكون بين نارين ،فالإعلان عن ذلك "الدولار" المزيف سيؤدي الى هبوطه بصورة مرعبة وسريعة ،وبالتالي سقوط الهيبة الاقتصادية للدولة العظمى رقم واحد في العالم ، فآثرت امريكا السكوت عن ذلك على مضض فيما راحت تشدد على ايران اقتصاديا وسياسياً وبمختلف الحجج دون ان يجرؤ ساسة البيت الأبيض بالتصريح علناً من ان ايران تحاول تدمير الاقتصاد الامريكي ،وهذا جزء مهم من الصراع الايراني –الامريكي الحالي.
في أحدى مقبلات رئيس الوزراء الابريطاني كولدن براون أفصح عن أن النظام العالمي الجديد لم يعد ذو قطب واحد ، بل عالم "متعدد الاقطاب" تمثل ايران أحد أهم اقطابه.
امام ذلك الصعود المطرد للصاروخ الايراني العابر للاثنية والقومية والمذهب ،تجد جمود السياسة السعودية على النمط المتحجر القديم المبتنى على اثارة الطائفية والتخويف من انتشار المد الشيعي في مصر وشمال افريقيا ودول الخليج .
في صراعها على وراثة العالم الاسلامي فإن ايران تقربت واحتوت اغلب الحركات الاسلامية حتى البعيدة عنها أو في موقف متقاطع معها عقائدياً "حماس نموذجاً" ،أما السعودية فمن أجل اثبات الوجود فإنها استعدت كل الاطراف الشيعية في الشرق حتى المناوئة لايران !
الى المدى المنظور اثبتت نظرية "التكفير" والتكفير المقابل عدم جدواها ، فمتى يفهم القائمون على رعايتها ومدها مالياً واعلامياً ان السلفية ولدت كفكرة وانتهت كنظرية فاشلة تبرء منها اقرب المقربين ؟
في العراق تحديداً ،يتناسى الذين يلمزون الاحزاب الشيعية بالتناغم مع ايران ،ان السيد احمد السامرائي رئيس مجلس النواب هو أحد أعضاء التنظيم الدولي للاخوان المسلمين ،قد لا يعرف البعض ان الدعم الأكبر لهذا التنظيم يأتي من الجارة ايـران !
Mushtaq_t_e@yahoo.com
افلاس الخطاب السلفي -2
لشرق الأوسط ، كان سنيـاً بحتـاً وينبغي أن يبقى كذلك ،هذا باختصار مجمل لآراء الملوك والأمراء وأصحاب السيادة والفخامة الحكام العرب ، وهو فوق ما يعبر عنه من طائفية يلصقونها عمداً بمذهب التشيع ، فغنه ينم عن جهل بحركة التاريخ والتغيرات المجتمعية التي لا بد منها ، وفي النهاية فإن الموضوع (سياسي) بحت يتعلق بأصحاب الكراسي ومآربهم ولا علاقة له بنشر (التوحيد) لا من قريب ولا من بعيد....
وعليه فالمشكلة بنظر هؤلاء تتمثل بتساوي الفرد الشيعي في الشرق الاوسط بغيره ،وعليه لا بد من تجييش الإعلام وفضائياته والساسة والاعيبهم والمفخخين وحورياتهم لبلوغ المرام ، فكون الشرق الجديد اسرائلياً لا يعني شيء بالنسبة لملوك الطوائف ،أما كون الشيعي يتساوى مع غيره ولا يستخدم وقوداً للصراعات فهذه الطامة الكبرى !
كل ما في الأمر أن لكل طغمة حاكمة مطية تركبها لبلوغ هدفها ، وكما اقترح البعض على الخليفة الثالث أن يشغل الامة بجهاد خارجي للتورية على الظلم الاجتماعي في حينها فإن القوم أبناء القوم ، وما تجربة أفغانستان قديماً والعراق حديثاً عن ذلك ببعيـد .
ورجال الدين في أغلب دول المنطقة مسيسون اكيداً ويتبعون (وزارة الاوقاف) بصورة أو بأخرى ، ولذا ، لا يتفوه الخطيب بكلمة لأجل هداية الآخرين جرياً على قاعدة (لأن يهدي الله بك رجلاً ...) حتى لو كان (الآخرين) من عبدة البقر ، والشجر والحجر، إنما تذهب الجهود للتنكيل بطائفة عظيمة من المسلمين يشهدون بالتوحيد والنبوة والمعاد ...
واذا كانت الأساليب القديمة قد إنطلت على البعض نتيجة قلة الإطلاع والتعتيم والتكتم ، فإن هذه الخطابات لا قيمة لها اليوم في عصر الانترنيت وآخر صيحات الـMicrosoft وتعدد منافذ الاطلاع والتنقيح ، فنجد أن أغلب الخطابات السلفية تبدأ بالشتم والسب واللعن والتسقيط وقلب الحقائق ....تلك الأساليب التي ما عادت تقنع المقربين فضلاص عن المخالفين .
قضية السيدة عائشة زوج النبي الاكرم صلى الله عليه وآله ، دائماً ما يتخذها أرباب الوهابية مدخلاً لجر أبناء السنة (الذين هم الأعم الأغلب من المسلمين) نحو استعداء الشيعة الإمامية .
والقضية باختصار أن الشيعة يعتقدون بطهارة عائشة كونها عرض النبي الأمين (ص) وأعراض الانبياء محفوظة ومطهرة بالضرورة . أما ما يفتريه البعض علينا من حديث الأفك وغيره فلا اساس له في المعتقد الشيعي لا قديماً ولا حديثاً.
تبقى مسألة حساسة هنا ، وهي مسألة خروجها على إمام زمانها علي بن أبي طالب سلام الله عليه ، وهذا الخروج خاطئ اكيداً بكل المقاييس وهو ما عبرت عنه السيدة عائشة نفسها فيما بعد ....
والعقيدة الإمامية تجل وتحترم وتقدس أصحاب النبي الاكرم من الثابتين على نهجه بطبيعة الحال ،فليس كل من رآى النبي وعاش في زمانه يعتبر صحابياً وإلا فالكثير من المشركين واليهود قد عاصروا وسمعوا من النبي صلى الله عليه وآله.
والأصحاب في الفكر الشيعي –كما هو متعارف عقلاً ونقلاً- هم طبقات ومراتب ،حالهم حال غيرهم من البشر في درجة الإيمان والخضوع لله والقرب من سنة نبيه (ص) ،والحق أن الفكر السلفي عجز عن ترجمة وتفسير جملة من الآيات والأحاديث الصحيحة التي تخبر بوجود المنافقين والمتربصين في حياة النبي الخاتم (ص) ، والمغيرين والمرتدين بعد رحيل النبي (ص) ، منها قوله تعالى : (وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ) .
ومن الأحاديث المشهورة في الصحاح ، ما أخرجه البخاري عن أبي هريرة أنه كان يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يرد علي يوم القيامة رهط من أصحابي ، فيحلون عن الحوض ، فأقول : يا رب أصحابي . فيقول : إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك ، إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى.
ومنها : ما أخرجه مسلم في صحيحه ، وأحمد بن حنبل في المسند وغيرهما عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا فرطكم على الحوض ، ولأنازعن أقواما ثم لأغلبن عليهم ، فأقول : يا رب ، أصحابي أصحابي . فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ...وغيرها كثير.
أمام هذه التركة من القصص القرآنية وأحاديث النبي (ص) ، والروايات التاريخية التي تؤكد بأن البعض ممن يسمون بالصحابة قد رفع السيف بوجه البعض الآخر ،لا بد أن يقف المسلم ليتأمل تاريخ دينه وصحة اتباعه لسنة نبيه وممن يأخذ أحكامه ؟ وعلى من يعول في صحة عقائده ؟
وعلى هذا فشلت نظرية (العشرة المبشرة) فشلاً ذريعاً ، بعد أن ثبت أن السيف كان الفاصل بين كثير منهم !
وتبقى المسألة الأهم التي تميز الشيعة عن باقي المذاهب ، هي مسألة الإمامة ،فكما قلنا في الجزء السابق لم تصمد نظرية أخرى غير الوصيـة النبوية لعلي بن أبي طالب سلام الله عليه بأمر إلهي واضح وجلي ومثبت قرآنياً (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) ، فلا يدعي أحد أن أبا بكر قد جاء بوصية ، ولا الإجماع (المزعوم) قد حدث فعلاً ..وفي ذلك يروى عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه قوله في اختصار تملؤه الغرابة والتعجب والاستنكار لما جرى في (السقيفة):
ان كنت بالشورى ملكت امورهم فكيف بهذا والمشيرون غيب
وان كنت بالقربى حججت خصيمهم فغيرك اولى بالنبي وأقرب
.ولا أبو بكر نفسه قد اتبع ذات الطريق في الانتخاب والتنصيب إذ أوصى من بعده لعمر بن الخطاب ،والأخير كما قلنا جعلها في شورى من ستة أنفار على أن يعاقبوا(بالاعدام) إن أنتهت الايام الثلاثة ولم ينتخبوا أحدهم ،فهو بذلك قد ابتدع طريقة ثالثة في تنصيب الحاكم لدولة من المفترض أن يحكمها خاتم الاديان السماوية !
ومع ذلك ، وبالعودة الى السياسة فلا وجود لـ(هلال شيعي) يهدد وجود بقية الطوائف والملل والنحل ،ولا لإيران أن تغير عقائد المسلمين كما تهوى ، ولو كان الموضوع مادياً لابتغى المستبصرون بمذهب آل محمد طريقاً آخر سيما وكنائس التبشير منتشرة في كل مكان وفي كل فضاء، وبدل أن يحذر الكنك (عبد الله-1) من الهلال الشيعي كان ينبغي عليه أن يحذر من (النجمة) الاسرائيلية التي تتسع يوماً بعد آخر كما عبر المفكر محمد حسنين هيكل .
في الجزء القادم نحاول البحث حول أوجه التوحد لمن أراد تأسيس قاعدة مشتركة بين مذاهب الاسلام يمكن الإجماع عليها وصولاً لنبذ الفرقة والتشرذم.
كونــوا بخيـــر .
مشتـاق طالـب
الاثنين، 11 يناير 2010
العريفـي وإفلاس الخطاب السلفي - 1
في الدول التي تتدخل فيها السياسة في المعتقد ، والسلوك ، والرياضة والصحافة وحتى غرف النوم ، عادة ما يعكس خطاب (المنبر) توجهات وأوامر حكومية بصورة مباشرة ، لكن الذي يتتبع سلوكيات الخطاب الديني –السلفي- في السنوات الأخيرة ، لا بد ان يقف على الحيرة والتخبط التي تلف صناع القرار السياسي في (المملكة) الوهابية على نحو أنعكس على (المتحدثين) الرسميين بأسم السلفية التكفيرية التي أشتهرت بسهولة تكفير المسلمين قبل غيرهم والتشويه في أحكام الإسلام على نحو منفر من تلك العقيدة السمحة.
وخطاب العريفي الأخير لا يكاد يختلف كثيرا عن خطاب سلفه الكلباني وغيره ممن يملئون الأرض ضجيجاً وسباباً لمن يخالفهم في فهم الاسلام وأحكام القرآن وسنة نبي الرحمة صلى الله عليه وآله. وللشيعة المناصرون لمذهب علي بن أبي طالب صلوات الله عليه حصة الاسد في هذا التشويه والقذف والتنكيل بطبيعة الحال.
أما لماذا ، فله عدة أجوبة قد يطول فيها المقال لذا فمن الممكن مناقشة الخطاب الوهابي المتشدد من عدة أوجه منها:
الوجه الأول : شهدت السنوات التي أعقبت سقوط الصنم البعثي ، إنفتاح مجتمعي وسياسي على مذهب أهل البيت عليهم السلام ، وإذا كان لكل حادثة في التاريخ حكمة إلهية ضمن التخطيط الإلهي العام ،ولكل مرحلة سلبية هناك وجه إيجابي قد يخفى على عقولنا القاصرة ،فنلاحظ أن الخطاب السني الرسمي (والذي استحوذت عليه الوهابية السلفية وصادرته منذ حين) لم يعد يلبي إحتياجات الفرد المسلم الذي يبحث عن العقيدة التي توفر له أمان الدنيا والآخرة كما يعبرون ، وإذا كان من شروط الانتماء للاسلام قديما هو مجرد النطق بالشهادتين ،فإن المسلم (المعاصر) لو صح التعبير بدأ بالبحث عن أجوبة ولم تعد تقنعه نظرية (الأصحاب العدول) أو عدالة الصحابة وأحاديث (العشرة المبشرة) الذين سفك بعضهم دماء بعض ،هذا من ناحية.
ومن ناحية أخرى فالعقل السوي يرفض الحدود ، وقد يتجاوز التفكير والخيال حدود ما لا يمكن تلفظه بحضرة (المشايخ) ،تزامنت هذه الثورة المكبوتة مع الإنفتاح (العالمي) على حقيقة مذهب التشيع وتوفر الفضائيات والصحف ومواقع الانترنيت التي من شأنها تبيان أصول وفروع العقيدة ،ومن هنا كثرت الإشكالات والرد والرد المقابل والرد على الرد الى الدرجة التي أكتشف فيها المسلم البسيط أن الشيعة ليسا كما يصورهم الإعلام (الأموي) والسلطوي الذي يبتغي رضا أهل السياسة قبل رضا الإله ، ويبتغي أموال الدنيا قبل نعيم الآخرة ،فاتضح للقاصي والداني أن الشيعة لم يعبدوا علياً سلام الله عليه ولا سواه طرفة عين أبدا ، ولم يسبوا صحابة نبيهم الثابتين على نهج محمد ،ولم يطعنوا في عرض السيدة عائشة ،وهم في كل الاحوال ليسوا بشراً (بذيول قردة) كما كان البعض يشيع عنهم !
الوجه الثاني : إنحسار مبدأ التقية الواضح قرآنياً وعقلائياً الى ابعد الحدود ، أما لزوال الحكام الظلمة ،وأما أن الباقين منهم يغازلون قوى الغرب التي تنادي بحرية الأديان والمعتقدات فيعطون فسحة معتد بها للتابعين (لغير دين الدولة الرسمي) وذلك للحفاظ على الكرسي الذي من اجله يأخذ أحدهم برأس أبنه كما عبر عن ذلك هارون العباسي.
ولعله من المفيد هنا أن نذكر بعض من عقائد الشيعة الإمامية التي يحوم الجدل حولها كثيرا هذه الأيام ،سيما وقد أنحسرت الإتهامات التاريخية كما قلنا:
- يعتقد الشيعة كما يعتقد غيرهم بإله واحد ،فرد صمد ،لا شبيه ولا شريك ولا وزير ولا معين له ،ويؤمنون بأن محمداً صلوات الله عليه وآله هو عبد الله ورسوله وهو خاتم النبيين وافضل الخلق من الاولين والآخرين، أما وجه الإختلاف مع غيرهم ،فإنهم يؤمنون ويعتقدون بأن الله سبحانه وتعالى لا يمكن رؤيته بأي حال واي صفة وأي زمان وأي مكان وعلى أية صورة ،لا في الدنيا ولا في البرزخ ولا في الآخرة ،فيما وصفـه وحــدّه وصوّره غيرهم على صورة شاب أمرد يمكن أن ينزل كل ليلة جمعة على بغلة ،فتأمل بأقربهم الى الشرك !
ويؤمن الشيعة ويعتقدون بأن لكل أتباع نبي من الأنبياء بلاء واختبار يميز فيه بين المؤمن الحق وبين المنافق ،والقرآن الكريم يصرح بأنواع الابتلاءات والامتحانات للعباد ...فمنهم من ابتلاه الله بنهر ، (فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ...) ، وقد يكون البلاء والاختبار عجلاً كما في قصة موسى عليه السلام (وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ) ، كذلك الامر في ناقة صالح عليه السلام (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )، وغير ذلك كثير،والمحك في اجتياز الامتحان هو طاعة النبي أو الرسول التي هي بالتالي طاعة الله سبحانه .
فإن أشكل البعض ، بأن الامتحان الإلهي يكون بإقامة الصلوات الخمس والحج والجهاد وغير ذلك من أصول الدين ، أجبنا على ذلك بأن الأمة كانت تصلي فروضها يوم قتل سيد الشهداء والسبط الأعظم الحسين صلوات الله عليه، وكانت الناس تذهب الى الحج يوم ضُربت الكعبة بالمنجنيق ، وكان الرجال يطلقون اللحى ويصومون ويزكون ويشهدون بالوحدانية والنبوة يوم رفعت رؤوس آل محمد على الرماح وسبيت عيال الوحي !
يقول الإمام أبو عبد الله الحسين سلام الله عليه (إن الله إبتلانا بكم وابتلاكم بنا)، ويقول زهير بن القين رضوان الله تعالى عليه (إن الله قد ابتلانا وإياكم بذرية نبيه محمد (ص ) لينظر ما نحن وأنتم عاملون "
من هنا يؤمن الشيعة بأن ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه هي امتحان أمة محمد الى يوم القيامة ، تلك البيعة والعهد المثبتة في كل كتب المسلمين ولم تستطع السياسة بدهائها وخسة أقلامها أن تنال من تلك الحقيقة الكبرى ،وقد تمت تلك البيعة في حياة النبي الأعظم ،وشارك جميع الصحابة فيها وأول من بايع علياً هو أبو بكر وعمر ومقولة (بخ بخ يا بن أبي طالب ، أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة) أشهر من نار على علم قد ذكرها جهابذة رواة أهل السنة فضلاً عن الشيعة. (وجدتها في أكثر من ستين مصدراً على أقل التقادير وهي مرفقة في نهاية المقال)
مشكلة باقي المذاهب ، أنهم يقفون عند هذا الحد ،فيما يعرف بـ(المسكوت عنه) ،وكل محاولات إضفاء الشرعية على مؤامرة( السقيفة ) لم تفلح ، فلا النبي الاكرم (ص) قد أوصى لأبي بكر ، ولا يوجد نص يوجه الناس أو حتى يلمح الى مبدأ الشورى في الحاكمية ، والمعضلة التي لا يمكن الإجابة عليها ،أنه مع التنزل بصحة ما جرى في السقيفة فإن أبو بكر نفسه لم يأخذ بذلك المبدأ المزعوم ،فأوصى لعمر من بعده !
أما الخليفة الثاني فقد جعلها شورى ووصية في آن واحد في ستة أنفار تضرب أعناقهم ان لم يتفقوا على خليفة خلال 72 ساعة !!!!!
في المقال القادم سنتعرض بإذن الله لعقيدة الشيعة الإمامية في الإمامة ، السيدة عائشة ،وجملة من الأصحاب .
كونوا بخيــــر.
مشتاق طالب عيسى
Mushtaq_t_e@yahoo.com
http://3rdtend.blogspot.com/
1 - إمام الحنابلة أحمد بن حنبل المتوفى 241 ، في مسنده 4 ص 281 .
2 - فخر الدين الرازي الشافعي المتوفى 606 ، رواه في تفسيره الكبير 3 ص 636 وفي طبعة 443 بلفظ مر ص 219 .
3-الحافظ أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة المتوفى 235 (المترجم ص 89).
4 - الحافظ أبو العباس الشيباني النسوي المتوفى 303 " المترجم ص 100.
5 - الحافظ أبو يعلى الموصلي المتوفى 307 " المترجم ص 100 ".
6 - الحافظ أبو جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفى 310 في تفسيره ج 3 ص 428.
7 - الحافظ أحمد بن عقدة الكوفي المتوفى 333.
7 - الحافظ أبو عبد الله المرزباني البغدادي المتوفى 384 .
8 - الحافظ علي بن عمر الدارقطني البغدادي المتوفى 385 .
9 - الحافظ أبو عبد الله ابن بطة الحنبلي المتوفى 387 .
10 - القاضي أبو بكر الباقلاني البغدادي المتوفى 403 (المترجم ص 107).
11 - الحافظ أبو سعيد الخركوشي النيسابوري المتوفى 407 .
12 - الحافظ أحمد بن مردويه الاصبهاني المتوفى 416.
13 - أبو إسحاق الثعلبي المتوفى 427.
14 - الحافظ ابن السمان الرازي المتوفى 445 ، أخرجه بإسناده عن البراء ابن عازب باللفظ المذكور عن أحمد بن حنبل .
15 - الحافظ أبو بكر البيهقي المتوفى 458
16 - الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي المتوفى 463 ،
17 - الفقيه أبو الحسن ابن المغازلي المتوفى 483 ، في كتاب [ المناقب ].
18 ـ (زين الفتى) لأبي محمد أحمد العاصمي.
19 - الحافظ أبو سعد السمعاني المتوفى 562 ، في كتابه - فضايل الصحابة - بالإسناد عن البراء بن عازب بلفظ أحمد بن حنبل المذكور ص 272 .
20 - حجة الاسلام أبو حامد الغزالي المتوفى 505 ، قال في تأليفه (سر العالمين) ص 9.
21 - أبو الفتح الأشعري الشهرستاني المتوفى 548 ، قال في (الملل والنحل) المطبوع في هامش الفصل لابن حزم 1 ص 220:
22 - أخطب الخطباء الخوارزمي الحنفي المتوفى 568 ، أخرج في مناقبه ص 94.
23 - أبو الفرج ابن الجوزي الحنبلي المتوفى 597 ، أخرج في مناقبه من طريق أحمد بن حنبل بالإسناد عن البراء بن عازب بلفظه المذكور .
25 - أبو السعادات مجد الدين ابن الأثير الشيباني المتوفى 606 ، قال في (النهاية) 4 ص 246 بعد عد معاني المولى: ومنه الحديث: من كنت مولاه فعلي مولاه .
26 - أبو الفتح محمد بن علي النطنزي ، أخرج في كتابه - الخصايص العلوية - بإسناده حديث أبي هريرة بلفظه المذكور من طريق الخطيب البغدادي ص 232 .
27 - عز الدين أبو الحسن ابن الأثير الشيباني المتوفى 630 ، أخرجه بإسناده عن البراء بن عازب بلفظ مر ص 178 .
28 - الحافظ أبو عبد الله الكنجي الشافعي المتوفى 658 ، قال في " كفاية الطالب " ص 16.
29 - شمس الدين أبو المظفر سبط إن الجوزي الحنفي المتوفى 654 ، حكى في تذكرته ص 18 عن فضايل أحمد بن حنبل بإسناده عن البراء بن عازب باللفظ والسند المذكورين ص 272 .
30 - عمر بن محمد الملا ، رواه في " وسيلة المتعبدين " عن البراء بلفظ أحمد .
31 - الحافظ أبو جعفر محب الدين الطبري الشافعي المتوفى 694 ، أخرج في (الرياض النضرة) 2 ص 169 بطريق أحمد بن حنبل عن البراء وزيد بن أرقم بلفظه المذكور، ورواه في ذخاير العقبى ص 67 من طريق أحمد بلفظ البراء بن عازب .
32 - شيخ الاسلام الحمويني المتوفى 722 ، قال في " فرايد السمطين " في الباب الثالث عشر.
34 - ولي الدين الخطيب ، أخرج في مشكاة المصابيح (المؤلف سنة 737) ص 557 بطريق أحمد عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم بلفظه المذكور ص 272 .
35 - جمال الدين الزرندي المدني المتوفى سنة بضع وخمسين وسبعمائة ، رواه في كتابه " درر السمطين " من طريق الحافظ أبي بكر البيهقي بإسناده عن البراء بن عازب باللفظ المذكور عن الحمويني .
36 - أبو الفدا ابن كثير الشامي الشافعي المتوفى 774 ، روى في كتابه " البداية والنهاية " 5 ص 209 - 210 بلفظ أحمد بن حنبل عن البراء بن عازب من طريق الحافظين أبي يعلى الموصلي والحسن بن سفيان المذكورين.
37 - تقي الدين المقريزي المصري المتوفى 845 ، ذكره في الخطط 2 ص 223 بطريق أحمد عن البراء بن عازب بلفظه المذكور .
38 - نور الدين ابن الصباغ المالكي المكي المتوفى 855 ، حكاه في " الفصول المهمة " ص 25 عن أحمد والحافظ البيهقي عن البراء بن عازب بلفظهما المذكور .
39 - القاضي نجم الدين الأذرعي الشافعي المتوفى 876 ، قال في " بديع المعاني " ص 75: وقد ورد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين سمع قول النبي صلى الله عليه وسلم من كنت مولاه فعلي مولاه .
قال: لعلي رضي الله عنه: هنيئا لك أصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة .
40 - كمال الدين الميبذي ، ذكر في شرح الديوان المعزو إلى أمير المؤمنين ص 406 حديث أحمد عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم بلفظه المذكور .
41 - جلال الدين السيوطي المتوفى 911 ، رواه في " جمع الجوامع " كما في كنز العمال 6 ص 397 نقلا عن الحافظ ابن أبي شيبة بلفظه المذكور ص 272 .
42 - نور الدين السمهودي المدني الشافعي المتوفى 911 ، رواه في كتابه [ وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى ] 2 ص 173 نقلا عن أحمد بطريقه عن البراء وزيد .
43 - أبو العباس شهاب الدين القسطلاني المتوفى 923 ، قال في " المواهب اللدنية " 2 ص 13 في معنى المولى: وقول عمر: أصبحت مولى كل مؤمن، أي: ولي كل مؤمن .
44 - السيد عبد الوهاب الحسيني البخاري المتوفى 932 ، مر لفظه ص 221 .
45 - ابن حجر العسقلاني الهيتمي المتوفى 973 ، قال في " الصواعق المحرقة " ص 26 .
46 - السيد علي بن شهاب الدين الهمداني ، رواه في مودة القربى بلفظ البراء .
47 - السيد محمود الشيخاني القادري المدني ، قال في كتابه [الصراط السوي في مناقب آل النبي ].
48 - شمس الدين المناوي الشافعي المتوفى 1031 ، قال في [ فيض القدير ] 6 ص 218.
49 - الشيخ أحمد باكثير المكي الشافعي المتوفى 1047 ، رواه في [ وسيلة المآل في عد مناقب الآل ] بلفظ البراء بن عازب .
50 - أبو عبد الله الزرقاني المالكي المتوفى 1122، قال في " شرح المواهب " 7 ص 13: روى الدارقطني عن سعد قال: لما سمع أبو بكر وعمر ذلك قالا: أمسيت يا بن أبي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة .
51 - حسام الدين بن محمد بايزيد السهارنپوري ، ذكره في " مرافض الروافض " بلفظ مر ص 143 .
52 - ميرزا محمد البدخشاني ، ذكره في كتابيه [ مفتاح النجا في مناقب آل العبا ] و [ نزل الأبرار بما صح في أهل البيت الأطهار ] عن البراء وزيد من طريق أحمد .
53 - الشيخ محمد صدر العالم ، ذكره في " معارج العلى في مناقب المرتضى " من طريق أحمد عن البراء وزيد .
54 - أبو ولي الله أحمد العمري الدهلوي المتوفى 1176 ، مر لفظه ص 144 .
55 - السيد محمد الصنعاني المتوفى 1182 ، ذكر في [ الروضة الندية شرح التحفة العلوية ] عن محب الدين الطبري ما أخرجه من طريق أحمد عن البراء .
56 - المولوي محمد مبين اللكهنوي ، ذكره في " وسيلة النجاة " عن البراء وزيد .
57 - المولوي ولي الله اللكهنوي ، وذكره في [ مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسلين ] بلفظ أحمد ثم قال: وفي رواية: بخ بخ لك يا علي ؟ أصبحت وأمسيت: إلخ .
58 - محمد محبوب العالم ، ذكر في [ تفسير شاهي ] عن أبي سعيد الخدري ما مر في ص 221 بلفظ النيسابوري .
59 - السيد أحمد زيني دحلان المكي الشافعي المتوفى 1304 ، الفتوحات الإسلامية 2 ص 306.
60 - الشيخ محمد حبيب الله الشنقيطي المدني المالكي ، ذكره [ في كفاية الطالب في حياة علي بن أبي طالب ] ص 28.
61 - نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري : أخرجه في كتابه غرائب القرآن ورغائب الفرقان عن أبي سعيد الخدري
في الدول التي تتدخل فيها السياسة في المعتقد ، والسلوك ، والرياضة والصحافة وحتى غرف النوم ، عادة ما يعكس خطاب (المنبر) توجهات وأوامر حكومية بصورة مباشرة ، لكن الذي يتتبع سلوكيات الخطاب الديني –السلفي- في السنوات الأخيرة ، لا بد ان يقف على الحيرة والتخبط التي تلف صناع القرار السياسي في (المملكة) الوهابية على نحو أنعكس على (المتحدثين) الرسميين بأسم السلفية التكفيرية التي أشتهرت بسهولة تكفير المسلمين قبل غيرهم والتشويه في أحكام الإسلام على نحو منفر من تلك العقيدة السمحة.
وخطاب العريفي الأخير لا يكاد يختلف كثيرا عن خطاب سلفه الكلباني وغيره ممن يملئون الأرض ضجيجاً وسباباً لمن يخالفهم في فهم الاسلام وأحكام القرآن وسنة نبي الرحمة صلى الله عليه وآله. وللشيعة المناصرون لمذهب علي بن أبي طالب صلوات الله عليه حصة الاسد في هذا التشويه والقذف والتنكيل بطبيعة الحال.
أما لماذا ، فله عدة أجوبة قد يطول فيها المقال لذا فمن الممكن مناقشة الخطاب الوهابي المتشدد من عدة أوجه منها:
الوجه الأول : شهدت السنوات التي أعقبت سقوط الصنم البعثي ، إنفتاح مجتمعي وسياسي على مذهب أهل البيت عليهم السلام ، وإذا كان لكل حادثة في التاريخ حكمة إلهية ضمن التخطيط الإلهي العام ،ولكل مرحلة سلبية هناك وجه إيجابي قد يخفى على عقولنا القاصرة ،فنلاحظ أن الخطاب السني الرسمي (والذي استحوذت عليه الوهابية السلفية وصادرته منذ حين) لم يعد يلبي إحتياجات الفرد المسلم الذي يبحث عن العقيدة التي توفر له أمان الدنيا والآخرة كما يعبرون ، وإذا كان من شروط الانتماء للاسلام قديما هو مجرد النطق بالشهادتين ،فإن المسلم (المعاصر) لو صح التعبير بدأ بالبحث عن أجوبة ولم تعد تقنعه نظرية (الأصحاب العدول) أو عدالة الصحابة وأحاديث (العشرة المبشرة) الذين سفك بعضهم دماء بعض ،هذا من ناحية.
ومن ناحية أخرى فالعقل السوي يرفض الحدود ، وقد يتجاوز التفكير والخيال حدود ما لا يمكن تلفظه بحضرة (المشايخ) ،تزامنت هذه الثورة المكبوتة مع الإنفتاح (العالمي) على حقيقة مذهب التشيع وتوفر الفضائيات والصحف ومواقع الانترنيت التي من شأنها تبيان أصول وفروع العقيدة ،ومن هنا كثرت الإشكالات والرد والرد المقابل والرد على الرد الى الدرجة التي أكتشف فيها المسلم البسيط أن الشيعة ليسا كما يصورهم الإعلام (الأموي) والسلطوي الذي يبتغي رضا أهل السياسة قبل رضا الإله ، ويبتغي أموال الدنيا قبل نعيم الآخرة ،فاتضح للقاصي والداني أن الشيعة لم يعبدوا علياً سلام الله عليه ولا سواه طرفة عين أبدا ، ولم يسبوا صحابة نبيهم الثابتين على نهج محمد ،ولم يطعنوا في عرض السيدة عائشة ،وهم في كل الاحوال ليسوا بشراً (بذيول قردة) كما كان البعض يشيع عنهم !
الوجه الثاني : إنحسار مبدأ التقية الواضح قرآنياً وعقلائياً الى ابعد الحدود ، أما لزوال الحكام الظلمة ،وأما أن الباقين منهم يغازلون قوى الغرب التي تنادي بحرية الأديان والمعتقدات فيعطون فسحة معتد بها للتابعين (لغير دين الدولة الرسمي) وذلك للحفاظ على الكرسي الذي من اجله يأخذ أحدهم برأس أبنه كما عبر عن ذلك هارون العباسي.
ولعله من المفيد هنا أن نذكر بعض من عقائد الشيعة الإمامية التي يحوم الجدل حولها كثيرا هذه الأيام ،سيما وقد أنحسرت الإتهامات التاريخية كما قلنا:
- يعتقد الشيعة كما يعتقد غيرهم بإله واحد ،فرد صمد ،لا شبيه ولا شريك ولا وزير ولا معين له ،ويؤمنون بأن محمداً صلوات الله عليه وآله هو عبد الله ورسوله وهو خاتم النبيين وافضل الخلق من الاولين والآخرين، أما وجه الإختلاف مع غيرهم ،فإنهم يؤمنون ويعتقدون بأن الله سبحانه وتعالى لا يمكن رؤيته بأي حال واي صفة وأي زمان وأي مكان وعلى أية صورة ،لا في الدنيا ولا في البرزخ ولا في الآخرة ،فيما وصفـه وحــدّه وصوّره غيرهم على صورة شاب أمرد يمكن أن ينزل كل ليلة جمعة على بغلة ،فتأمل بأقربهم الى الشرك !
ويؤمن الشيعة ويعتقدون بأن لكل أتباع نبي من الأنبياء بلاء واختبار يميز فيه بين المؤمن الحق وبين المنافق ،والقرآن الكريم يصرح بأنواع الابتلاءات والامتحانات للعباد ...فمنهم من ابتلاه الله بنهر ، (فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ...) ، وقد يكون البلاء والاختبار عجلاً كما في قصة موسى عليه السلام (وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ) ، كذلك الامر في ناقة صالح عليه السلام (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )، وغير ذلك كثير،والمحك في اجتياز الامتحان هو طاعة النبي أو الرسول التي هي بالتالي طاعة الله سبحانه .
فإن أشكل البعض ، بأن الامتحان الإلهي يكون بإقامة الصلوات الخمس والحج والجهاد وغير ذلك من أصول الدين ، أجبنا على ذلك بأن الأمة كانت تصلي فروضها يوم قتل سيد الشهداء والسبط الأعظم الحسين صلوات الله عليه، وكانت الناس تذهب الى الحج يوم ضُربت الكعبة بالمنجنيق ، وكان الرجال يطلقون اللحى ويصومون ويزكون ويشهدون بالوحدانية والنبوة يوم رفعت رؤوس آل محمد على الرماح وسبيت عيال الوحي !
يقول الإمام أبو عبد الله الحسين سلام الله عليه (إن الله إبتلانا بكم وابتلاكم بنا)، ويقول زهير بن القين رضوان الله تعالى عليه (إن الله قد ابتلانا وإياكم بذرية نبيه محمد (ص ) لينظر ما نحن وأنتم عاملون "
من هنا يؤمن الشيعة بأن ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه هي امتحان أمة محمد الى يوم القيامة ، تلك البيعة والعهد المثبتة في كل كتب المسلمين ولم تستطع السياسة بدهائها وخسة أقلامها أن تنال من تلك الحقيقة الكبرى ،وقد تمت تلك البيعة في حياة النبي الأعظم ،وشارك جميع الصحابة فيها وأول من بايع علياً هو أبو بكر وعمر ومقولة (بخ بخ يا بن أبي طالب ، أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة) أشهر من نار على علم قد ذكرها جهابذة رواة أهل السنة فضلاً عن الشيعة. (وجدتها في أكثر من ستين مصدراً على أقل التقادير وهي مرفقة في نهاية المقال)
مشكلة باقي المذاهب ، أنهم يقفون عند هذا الحد ،فيما يعرف بـ(المسكوت عنه) ،وكل محاولات إضفاء الشرعية على مؤامرة( السقيفة ) لم تفلح ، فلا النبي الاكرم (ص) قد أوصى لأبي بكر ، ولا يوجد نص يوجه الناس أو حتى يلمح الى مبدأ الشورى في الحاكمية ، والمعضلة التي لا يمكن الإجابة عليها ،أنه مع التنزل بصحة ما جرى في السقيفة فإن أبو بكر نفسه لم يأخذ بذلك المبدأ المزعوم ،فأوصى لعمر من بعده !
أما الخليفة الثاني فقد جعلها شورى ووصية في آن واحد في ستة أنفار تضرب أعناقهم ان لم يتفقوا على خليفة خلال 72 ساعة !!!!!
في المقال القادم سنتعرض بإذن الله لعقيدة الشيعة الإمامية في الإمامة ، السيدة عائشة ،وجملة من الأصحاب .
كونوا بخيــــر.
مشتاق طالب عيسى
Mushtaq_t_e@yahoo.com
http://3rdtend.blogspot.com/
1 - إمام الحنابلة أحمد بن حنبل المتوفى 241 ، في مسنده 4 ص 281 .
2 - فخر الدين الرازي الشافعي المتوفى 606 ، رواه في تفسيره الكبير 3 ص 636 وفي طبعة 443 بلفظ مر ص 219 .
3-الحافظ أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة المتوفى 235 (المترجم ص 89).
4 - الحافظ أبو العباس الشيباني النسوي المتوفى 303 " المترجم ص 100.
5 - الحافظ أبو يعلى الموصلي المتوفى 307 " المترجم ص 100 ".
6 - الحافظ أبو جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفى 310 في تفسيره ج 3 ص 428.
7 - الحافظ أحمد بن عقدة الكوفي المتوفى 333.
7 - الحافظ أبو عبد الله المرزباني البغدادي المتوفى 384 .
8 - الحافظ علي بن عمر الدارقطني البغدادي المتوفى 385 .
9 - الحافظ أبو عبد الله ابن بطة الحنبلي المتوفى 387 .
10 - القاضي أبو بكر الباقلاني البغدادي المتوفى 403 (المترجم ص 107).
11 - الحافظ أبو سعيد الخركوشي النيسابوري المتوفى 407 .
12 - الحافظ أحمد بن مردويه الاصبهاني المتوفى 416.
13 - أبو إسحاق الثعلبي المتوفى 427.
14 - الحافظ ابن السمان الرازي المتوفى 445 ، أخرجه بإسناده عن البراء ابن عازب باللفظ المذكور عن أحمد بن حنبل .
15 - الحافظ أبو بكر البيهقي المتوفى 458
16 - الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي المتوفى 463 ،
17 - الفقيه أبو الحسن ابن المغازلي المتوفى 483 ، في كتاب [ المناقب ].
18 ـ (زين الفتى) لأبي محمد أحمد العاصمي.
19 - الحافظ أبو سعد السمعاني المتوفى 562 ، في كتابه - فضايل الصحابة - بالإسناد عن البراء بن عازب بلفظ أحمد بن حنبل المذكور ص 272 .
20 - حجة الاسلام أبو حامد الغزالي المتوفى 505 ، قال في تأليفه (سر العالمين) ص 9.
21 - أبو الفتح الأشعري الشهرستاني المتوفى 548 ، قال في (الملل والنحل) المطبوع في هامش الفصل لابن حزم 1 ص 220:
22 - أخطب الخطباء الخوارزمي الحنفي المتوفى 568 ، أخرج في مناقبه ص 94.
23 - أبو الفرج ابن الجوزي الحنبلي المتوفى 597 ، أخرج في مناقبه من طريق أحمد بن حنبل بالإسناد عن البراء بن عازب بلفظه المذكور .
25 - أبو السعادات مجد الدين ابن الأثير الشيباني المتوفى 606 ، قال في (النهاية) 4 ص 246 بعد عد معاني المولى: ومنه الحديث: من كنت مولاه فعلي مولاه .
26 - أبو الفتح محمد بن علي النطنزي ، أخرج في كتابه - الخصايص العلوية - بإسناده حديث أبي هريرة بلفظه المذكور من طريق الخطيب البغدادي ص 232 .
27 - عز الدين أبو الحسن ابن الأثير الشيباني المتوفى 630 ، أخرجه بإسناده عن البراء بن عازب بلفظ مر ص 178 .
28 - الحافظ أبو عبد الله الكنجي الشافعي المتوفى 658 ، قال في " كفاية الطالب " ص 16.
29 - شمس الدين أبو المظفر سبط إن الجوزي الحنفي المتوفى 654 ، حكى في تذكرته ص 18 عن فضايل أحمد بن حنبل بإسناده عن البراء بن عازب باللفظ والسند المذكورين ص 272 .
30 - عمر بن محمد الملا ، رواه في " وسيلة المتعبدين " عن البراء بلفظ أحمد .
31 - الحافظ أبو جعفر محب الدين الطبري الشافعي المتوفى 694 ، أخرج في (الرياض النضرة) 2 ص 169 بطريق أحمد بن حنبل عن البراء وزيد بن أرقم بلفظه المذكور، ورواه في ذخاير العقبى ص 67 من طريق أحمد بلفظ البراء بن عازب .
32 - شيخ الاسلام الحمويني المتوفى 722 ، قال في " فرايد السمطين " في الباب الثالث عشر.
34 - ولي الدين الخطيب ، أخرج في مشكاة المصابيح (المؤلف سنة 737) ص 557 بطريق أحمد عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم بلفظه المذكور ص 272 .
35 - جمال الدين الزرندي المدني المتوفى سنة بضع وخمسين وسبعمائة ، رواه في كتابه " درر السمطين " من طريق الحافظ أبي بكر البيهقي بإسناده عن البراء بن عازب باللفظ المذكور عن الحمويني .
36 - أبو الفدا ابن كثير الشامي الشافعي المتوفى 774 ، روى في كتابه " البداية والنهاية " 5 ص 209 - 210 بلفظ أحمد بن حنبل عن البراء بن عازب من طريق الحافظين أبي يعلى الموصلي والحسن بن سفيان المذكورين.
37 - تقي الدين المقريزي المصري المتوفى 845 ، ذكره في الخطط 2 ص 223 بطريق أحمد عن البراء بن عازب بلفظه المذكور .
38 - نور الدين ابن الصباغ المالكي المكي المتوفى 855 ، حكاه في " الفصول المهمة " ص 25 عن أحمد والحافظ البيهقي عن البراء بن عازب بلفظهما المذكور .
39 - القاضي نجم الدين الأذرعي الشافعي المتوفى 876 ، قال في " بديع المعاني " ص 75: وقد ورد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين سمع قول النبي صلى الله عليه وسلم من كنت مولاه فعلي مولاه .
قال: لعلي رضي الله عنه: هنيئا لك أصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة .
40 - كمال الدين الميبذي ، ذكر في شرح الديوان المعزو إلى أمير المؤمنين ص 406 حديث أحمد عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم بلفظه المذكور .
41 - جلال الدين السيوطي المتوفى 911 ، رواه في " جمع الجوامع " كما في كنز العمال 6 ص 397 نقلا عن الحافظ ابن أبي شيبة بلفظه المذكور ص 272 .
42 - نور الدين السمهودي المدني الشافعي المتوفى 911 ، رواه في كتابه [ وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى ] 2 ص 173 نقلا عن أحمد بطريقه عن البراء وزيد .
43 - أبو العباس شهاب الدين القسطلاني المتوفى 923 ، قال في " المواهب اللدنية " 2 ص 13 في معنى المولى: وقول عمر: أصبحت مولى كل مؤمن، أي: ولي كل مؤمن .
44 - السيد عبد الوهاب الحسيني البخاري المتوفى 932 ، مر لفظه ص 221 .
45 - ابن حجر العسقلاني الهيتمي المتوفى 973 ، قال في " الصواعق المحرقة " ص 26 .
46 - السيد علي بن شهاب الدين الهمداني ، رواه في مودة القربى بلفظ البراء .
47 - السيد محمود الشيخاني القادري المدني ، قال في كتابه [الصراط السوي في مناقب آل النبي ].
48 - شمس الدين المناوي الشافعي المتوفى 1031 ، قال في [ فيض القدير ] 6 ص 218.
49 - الشيخ أحمد باكثير المكي الشافعي المتوفى 1047 ، رواه في [ وسيلة المآل في عد مناقب الآل ] بلفظ البراء بن عازب .
50 - أبو عبد الله الزرقاني المالكي المتوفى 1122، قال في " شرح المواهب " 7 ص 13: روى الدارقطني عن سعد قال: لما سمع أبو بكر وعمر ذلك قالا: أمسيت يا بن أبي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة .
51 - حسام الدين بن محمد بايزيد السهارنپوري ، ذكره في " مرافض الروافض " بلفظ مر ص 143 .
52 - ميرزا محمد البدخشاني ، ذكره في كتابيه [ مفتاح النجا في مناقب آل العبا ] و [ نزل الأبرار بما صح في أهل البيت الأطهار ] عن البراء وزيد من طريق أحمد .
53 - الشيخ محمد صدر العالم ، ذكره في " معارج العلى في مناقب المرتضى " من طريق أحمد عن البراء وزيد .
54 - أبو ولي الله أحمد العمري الدهلوي المتوفى 1176 ، مر لفظه ص 144 .
55 - السيد محمد الصنعاني المتوفى 1182 ، ذكر في [ الروضة الندية شرح التحفة العلوية ] عن محب الدين الطبري ما أخرجه من طريق أحمد عن البراء .
56 - المولوي محمد مبين اللكهنوي ، ذكره في " وسيلة النجاة " عن البراء وزيد .
57 - المولوي ولي الله اللكهنوي ، وذكره في [ مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسلين ] بلفظ أحمد ثم قال: وفي رواية: بخ بخ لك يا علي ؟ أصبحت وأمسيت: إلخ .
58 - محمد محبوب العالم ، ذكر في [ تفسير شاهي ] عن أبي سعيد الخدري ما مر في ص 221 بلفظ النيسابوري .
59 - السيد أحمد زيني دحلان المكي الشافعي المتوفى 1304 ، الفتوحات الإسلامية 2 ص 306.
60 - الشيخ محمد حبيب الله الشنقيطي المدني المالكي ، ذكره [ في كفاية الطالب في حياة علي بن أبي طالب ] ص 28.
61 - نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري : أخرجه في كتابه غرائب القرآن ورغائب الفرقان عن أبي سعيد الخدري
الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

عصياً على الذلّ . . .
لم يكن مطلوب منك أكثر من .....جمجمة خاوية ،
وأصبع "بنفسجي" مبتـور ....
كدليل على تحضر المغول...
لم يكن مطلوبا منك أن تبيع "أحشائك" إكراما للعولمة و"التغيير" ....
كيما تُسعَدُ قوافل الليل الآتيــة ،
* * *
كنت – فيما مضى ،
عصياً على الذلّ....
عصياً على الإندثـــارْ
لماذا افترشت خلاياك على الأرصفة "الأغلى" في العالم ؟؟!!!
في بلد الأرصفة الملونة بجشع تجار الموت ..
لا شيء أبخس من الاحتضـــارْ ،
فحين تهيم الأرواح شوقاً وفضولا وانتظارْ ،
لما بعد الـ"بعـــد" ، ولا شيء يأتيها سوى سحب من الدخان ،
ولسان يجتر المآسي كقصيدة محفوظة ،
وسوءة مكشوفة ، على استحياء
وابتسامة ماكرة من تاجر ، ودمعة "دبلوماسية"...
فنحن في عصر "برلمنة" التجار ...
برلمنة السراق ،
ومَجْلَسَــــة القتـل ،
حين تدمن الأجساد ضيافة الموت ،
فـ"بعد وليمــة عامــرة"
لا شيء يضاهي السيجـــــار !
* * *
عندما يكون للموت هيئة عليـا ،
تختار شكل الفنـــاءْ ،
ونوع العفونـة ،
وكــمْ الدمــــاءْ
لا أروع من التبتل في جوف المصيبة،
فلا جدوى من معاتبة القابعيـــــن ،
الخانعيــــــــــنْ
الساكتيـــــــــــنْ
الهاربيــــــــــــــــنْ
من أتون الكارثـــة
الى "روابي" دمشق وعمّان والقاهرة
فقط ، ناجي "أمير" المظلوميـن ،
ثم اشرع في البكـــاء......
* * *
مكتوب في زبور الوطن ،
أن الصادقين ،
مصيرهم السجن ،
وأن الباحثين عن ضوء الإله
في شفاه المحرومين،
بين عيون الفقراء ،
مصيرهم النفـي ،
يـــــــــــــــا أيها المنفـــــيُّ منذ آدم ...
يــــــــــــــا أيها المُطــــارد منذ ألف أدم ..
يــــــــــــــا أيها المسبــيُّ مذ سَتَرَتْ طُهرها بـ"كفيْها"
كيف تعود ؟
والقوم يأتمرون بك ليقتلوك !
صباحاً ومساءْ
ولمن تعود ؟
وقد أطبق الغزاة على أرضك،
ألف ألف سمــــاءْ ،
مكتوب في زبور الوطن ،
محظوظ ، من نجـا من "الصولة" !
محظوظ من فاتته عبوة الاعراب!
محظوظ من أخطأته النيران "الصديقـة"
محظوظ جداً ،
من أنقذه الدعـاءْ ،
من نشوة السلطان حين يخرج في العيد منتشيا ،
من بطش الأيادي الغليظة و"الهراوات"
محظوظ جداً ،
من مات مرة واحدة ،
ولم يقضي نحبه على دفعــات ،
محظوظ جداً جداً ،
من أنتقل الى السماءْ
قطعة واحدة ،
ولم يكلف الملائكة ،
أن تجمع الاشلاءْ . . .
مشتاق طالب
Mushtaq_t_e@yahoo.com
http://3rdtend.blogspot.com/
بغداد . . 9/12/2009
الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009
عظم الله أجور المؤمنين
عظم الله أجور المؤمنين باستشهاد الإمام محمد بن علي الباقــر سلام الله عليه ...
جعلنا الله وإياكــم من الطالبين بثأره مع قائدنا ورئيسنا الإمام محمد بن الحسن المهدي عجل الله فرجه الشريف
جعلنا الله وإياكــم من الطالبين بثأره مع قائدنا ورئيسنا الإمام محمد بن الحسن المهدي عجل الله فرجه الشريف
الأربعاء، 11 نوفمبر 2009
مصائب أهل الحق !

في التاريخ الإنساني تجارب لا بد من الوقوف عندها والتأمل لأجل أخذ الحكمة والموعظة ، والتاريخ الاسلامي تحديداً ربما يكون الأغنى في هذا المجال لا سيما بكثرة التقلبات و(الانقلابات) ودرجة أهميتها في مسار الدولة والمجتمع ومسار التاريخ...
تجربة الزبير تحديداً والانقلاب الخطير في سلوك تلك الشخصية التي كان بالإمكان جداً أن تنتهي الى غير ما آلت اليه في النهاية لأن العبرة في الخاتمة كما يعبرون ، ولا أجد أصدق تعبيراً من قول الإمام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام وهو ينظر الى سيف الزبير بعد مصرعه وهو يقول : سيف طالما أزاح الكرب عن وجه رسول الله صلى الله عليه وآله !
فأي اختزال تام وشامل ومعبر أراده سيد الاوصياء بهذه الجملة التي أختصر فيها حياة أحد أكابر صحابة النبي العظيم ، ومن القلة الباقية على العهد بعد رحيله في التمسك بحبل الله المتين ، وحجته على الخلائق أجمعين، ومن ثم الإنحدار المخيف والرهيب الذي أصاب الشخصية في فتنة الجمل ليغير من مصير الزبير دنيوياً وآخروياً ويدخله مدخلاً كان الأبعد عنه حتى ساعات عمره الأخيرة ...
كذلك فعل يهوذا بطريقة أخرى عندما غيرته الأطماع والحرص على الفاني من الأشياء ،فنزل ونزلت معه قيمته الإنسانية وتاريخ مشرف كان يمكن أن يحكى بصيغة أخرى ...
ولو تأملنا وحللنا أسباب هكذا انقلابات نفسية وشخصية تردي اصحابها لطال بنا المقال والمقام ،خصوصاً بلحاظ أن مقابل هذه التسافلات تكاملات على النقيض منها ترفع أصحابها وتعلي من شأنهم في آخر لحظات الحياة ....الحر بن يزيد الرياحي هو الأقرب مثالاً والأكرم شأنا .
الصدريون ، كحركة مرتبطة بأسباب التخطيط الإلهي شاء من شاء وأبى من أبى لأنه في النهاية كل تحركات الأفراد كأفراد والمجتمعات وعلى المدى الأشمل والأوسع للتاريخ ترتبط أكيداً بالحكمة الإلهية ،مسار الحركة الصدرية تعرض من بزوغ المؤسس الشهيد الأول السيد محمد باقر الصدر رضوان الله تعالى عليه الى هزات عنيفة ومؤامرات خارجية وداخلية (نسبة الى البعد الحوزوي والعقائدي) كان من شأنها أن تضفي على الحركة والفكرة الصدرية مزيداً من القوة والمنعة حتى كان الفاصل الصدري الثاني والذي لولاه لما كان للخط أو الحرة أو الفكرة الصدرية عموماً تلك الاسباب من التواصل والحركية والشمول والوضوح الفكري والعقائدي وهي ثورة الشهيد السعيد محمد محمد صادق الصدر رضوان الله تعالى عليه.
ومع ما رافق ذلك الألق العلوي الكوفي من استنفار لقوى الأغلبية الحوزوية (لأن الأنانية هي العنصر الغالب في المرجعية جيلا بعد جيل وللأسف الشديد حسب مضمون السيد الشهيد الصدر قدس سره) وتكالب القوى الخارجية من سلطة قمعية وأصحاب الدنيا والمفاسد فكان أن أنتهت حياته الشريفة بفخر الدنيا والآخرة ، وآلت أمور الأتباع الى التنكيل والتشريد والقتل والمزيد من التضييق الذي كانوا يهربون منه الى رحاب السيد الشهيد فيجدون متنفسهم وجنتهم الأرضية هناك.
أما ما لم يحسب له المحتل حساب ،حاله حال قوى (المعارضة) الفندقية (مقابل المعارضة الميدانية والتي يتفرد بها اتباع الصدرين) ،فهو بلا شكل تلك القاعدة الجماهيرية التي أسسها وأشرف عليها الصدرين الشهيدين وقادها بكل براعة وشرف السيد مقتدى الصدر أعزه الله ،فكانت المواجهتين العسكريتين مع الامريكان واتباعهم تخللها وتبعها أشواط الخيانة من عراقيي الجنسية وصولا الى صولة المالكي وما لحقها فكأن مأساة ابو موسى الاشعري تعيد نفسها ،فحين أوقف السيد مقتدى الصدر النار من طرف واحد حفاظاً على ارواح العراقيين ،كانت كلاب السلطة (وما زالت) تنهش في أجساد الصدريين قتلاً وانتهاكاً واعتقالاً ، فهم رجال الذي يفتخر بأنه ضرب الشيعة قبل السنة على أية حال.
أما وقد عجز المخططون الكبار عن تحجيم المد الجماهيري للتيار أو ثنيه عن مواقفه الوطنية والاسلامية ، فقد تفتحت عقولهم عن خطط من نوع آخر ....وهي محاولة قصف التيار من الداخل.عبر الآليات التقليدية من ضخ للأموال والعتاد العسكري والاعلامي الذي اضطلعت به دولة مجاورة وأذرعها المنتشرة في المنطقة ،إضافة الى تسخير الماكنات الاعلامية (المقاوِمة) ، والحق ان عدد لا يستهان به من ابناء المقاومة الوطنية العراقية قد أنطلت عليهم حيل السياسة والاعيبها المتمثلة بمحاولة سحب البساط من تحت أقدام السيد مقتدى الصدر خصوصا اذا ما وضعنا في الحسبان أن قيادات المقاومة المنشقة تتضمن أسماء وشخصيات لا يستهان بها في الموقف والشجاعة والإخلاص ....ولكن كانت الخاتمة فشلاً ذريعاً وللأسف الشديد حالهم حال الزبير !
هذه العملية المخطط لها جيداً لم تكن وليدة الساعة ، بل كانت جهداً أمريكياً-حكومياً بالاستعانة بالدولة المجاورة بعد أن عجزت الأطراف الثلاثة عن إحتواء قيادة مقتدى الصدر وتجييرها لصالحها وضمها تحت عباءة السياسة الدنيوية الرخيصة.
وإني استغرب من كتابات البعض المحسوب على (المجاهدين الجدد) إذ يمنون علينا أن رفعوا السلاح بوجه المحتل وكبدوه خسائر جسيمة ، والحال أن هذا من مواطن الشكر لله تعالى على توفيقه وليس من موارد الكبر والرياء على أية حال....فالله يمن عليكم إن صح جهادكم وخلص من أطماع الدنيا ، ولعل الجميع يعلم بموقف السيد المجاهد مقتدى الصدر من محاولة الاطراف الإيرانية أو الحكومية أحتواء المد الصدري الهادر ورفض –وهو في طهران- ان يكون تابعاً لدولة وسياستها ، يهدر اذا ما هدروا ، ويسكن حين تؤدي دهاليز السياسة دورها في تخفيف الضغط واخماد النيران والقاء السلاح....ولو علم في التبعية خيرا لكان السباق اليها ولكفت الآلات الاعلامية حربها ضد جيش الامام المهدي عجل الله فرجه وابناء الصدر المقدس ولكانت خطايانا حسنات وليس العكس !!
والغريب ان بعض قيادات هذه الحركة ،ينسى أو يتناسى كلامه بالامس القريب ، ولعل السيد سلام المالكي يمثل اوضح مثال على ذلك ، بالأمس القريب استلم وزارة النقل في حكومة الجعفري على اكتاف التيار الصدري وكان المتقولون يعيبون عليه انه اصغر الوزراء سناً ، ومع هذا كان ولاءه المطلق لمقتدى الصدر كونه القيادة الشرعية للتيار المقاوم ، فما حدى مما بدى ليتشدق المالكي اليوم بأن التيار الصدري ليس وراثياً !!!
نعم ، كان وراثياً عندما كان يدر على المتملقين والمتمسحين بعباءة محمد الصدر من اجل منصب او وزارة ، أما وقد دارت الايام فعلى المتلونين أن يغيروا جلدهم ليسايروا مصالحهم الشخصية المفضوحة.....وتسجيلات اللقاءات المكثفة للمالكي سلام في دار الحنانة موجودة وتشهد على المتملقين وأصحاب المصالح...
بلى ، سيرتقي وزارة ما في الانتخابات القادمة ، وسترونه في قادم الايام بعد ان تنهي فترته ، دعوجياً أو بدرياً أو من جماعة (الوسط) حسب اقتضاء المصلحة الشخصية....
ولله في خلقه شؤون .
مشتاق طالب
Mushtaq_t_e@yahoo.com
http://3rdtend.blogspot.com/
السبت، 1 أغسطس 2009
جماهير البصرة تحتضن المجاهد صالح الجيزاني

بعد اعتقال دام أكثر من سنتين في سجون الاحتلال
أخيرا ، وبعد انتظار وآلام طالت الاخ السيد صالح الجيزاني وجماهير المؤمنين على حد سواء ، تدخلت
العناية الإلهية لتنقذ السيد المجاهد من براثن المحتل وعملاءه ليطلق صراحه يوم 30/7/2009.
السيد الجيزاني كان قد اعتقل واشقائه السبعة وأبن أخيه البالغ ثلاثة عشر سنة يوم 30/4/2007 من قبل القوات الأمريكية في داره في مدينة البصرة ، وفيما نالت تلك العائلة المجاهدة نصيبها من القتل والتشريد والسجون في زمن فرعون البعث المقبور ، فإنها قد واصلت مشوار التضحية والنضال في زمن ديمقراطية الاحتلال وأحزاب التقسيم والفساد فكان أن جرى اعتقال الصوت الصادح بالحق من على منبر جمعة البصرة السيد صالح الجيزاني ولسان محمد الصدر (قده) الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر والفساد .
ولم يبقى من رجال هذه العائلة المجاهدة خارج السجن بعد 30/4/2007 غير السيد فاضل الجيزاني وهو طالب علم حوزوي معروف لدى اهل البصرة بالورع والتواضع وطلب العلم حيث نال الشهادة برصاصات الغدر فكان فاجعة جديدة ألمت بتلك العائلة الكريمة .
السيد الجيزاني وبمجرد دخوله الى محافظة البصرة توجه مباشرة الى جامع الجمهوريـة حيث وصله ظهراً وأقام مجلس عزاء للسيدة ام البنين رضوان الله تعالى عليها وألحقه مساءاً بمجلس تعزية لسيد الشهداء وإمام المظلومين الحسين بن علي عليهما السلام .وقد غصت شوارع البصرة وخصوصاً الجمهورية المجاهدة في اليومين الماضيين بالمهنئين وجموع المؤمنين الذين غلبت عليهم دموع الفرح والأشتياق لمن كان اللسان الصادح بالحق وثمرة يانعة من ثمرات وليّ أمرهم السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر رضوان الله عليه
نبارك للإمام الحجة بن الحسن عجل الله فرجه الشريف وللحوزة الناطقة المجاهدة وللسيد القائد مقتدى الصدر أعزه الله تلك المناسبة السعيدة وندعو الباري عز وجل بحق المظلوم موسى بن جعفر عليه السلام أن يفرّج عن جميع معتقلينا في سجون الاحتلال البغيض وفي معتقلات الأحزاب المنافقة .
والحمد لله رب العالمين.
مشتاق طالب
Mushtaq_t_e@yahoo.com
الثلاثاء، 28 يوليو 2009
هلوسة عراقيــة-1 /المهمـة مستحيلـة !

هلوسة عراقيــة-1 /المهمـة مستحيلـة !
-يمعود اكعد شوية خلي نتفاهم ....
-ولا اكعد ثانية وحده ، أنت من كل عقلك ...هو هذا بلد ينكعد بيه ...
- أي متكلي شصاير ، شنو جديدة عليك ملاعيب السياسة
- لا ، الجديدة هي البلاوي التي لم يسمع بها أحد ولا خطرت على قلب بشر ....
-راح تكلي البرلمان ، وقادة الاحزاب والحرامية والمفسدين وووو
-قرأت ذات مرة أنه أحنا أول الحضارات التي مهدت لنظرية الحاكم –الآلهة ،ومنذ ذلك الحين فإن من يجلس على العرش يملك البلاد والعباد ...
- وما الجديد في ذلك ؟؟
-الجديد يا عزيزي ، ان الحكام الجدد لم يكتفوا بتشويه الماضي وسرقة الحاضر وحسب ، لا , إنما أسرفوا وابتدعوا طرقاً لتقييد المستقبل ومصادرة الاحلام ..
- أي ، تذكرت ، سمعت الأخبار الجديدة ؟
- ماكو جديد تحت الشمس
-لا أكو ، ملا محيسن يكولون راح لمكبرة الانكليز وخلا ورد على الجنايز...
- أنت قديم ، آني سمعت قرالهم الفاتحة بعد !!!
-زين هي توصل ؟؟
-منو هي ؟
-السورة المباركة
- أي هاي هم دبلوجها هالمرة ، يقال عن احد اكابر وعاظ السلاطين في جمهورية البطيخ أن ثوابها يصل إن قرأت قبلها دعاء الاسغاثة بمناحيم بيغن !
-الى أرواح المؤمنين والمؤمنات (لا سيما من أجتمعنا لأجلهم) وهم الاخوة في الإنسانية الكبرى الذين جُرحت مشاعرهم النبيلة بفعل الإرهاب العراقي الخالص قبل أن تتناثر أجسادهم الطاهرة بعبوات العراقيين الاشرار ،والى جميع الكوا....د والكلـ..ية لا سيما من مات على ولاية بوش الاب وألحقها بولاية الأبن نهدي للجميع ثواب الســـ.....
لقطــــة عرضيـــة . . . (شباك عراقي قديم يطل على منظر بالأبيض والاسود)
جموع المتظاهرين تردد بحماس ....
هاش الزعيم (ي) *** عبد الكريم (ي)
حزب الشيوعي بالحكم *** مطلب عظيم (ي)
رائحة معتقة من أحداث الماضي القريب.....جرائد صفراء ،وجوه صفراء ، حتى (الجواريب) صفراء هي الاخرى ،طبعاً الحذاء الروغان سيد الشاشة ، ولا صوت يعلو على مطالب الشعب . . ..
-عود ليش يخلون ياء أو كسرة بنهاية الأهزوجة ؟
-وين أدري يمكن ضرورة القافية
-بس كان بذاك الوقت أكو نوع من الحرية الاجتماعية والشخصية ، مع نقص في التزويق الإعلامي
-والآن ؟
-هسه أكو جاي وجذب وإعمار وبناء ومقارعة بالفساد ووو
-هاي وين عود ؟
-بالجرايد غير .
-هو وين أكو بعد جرايد
-بس لا هم يصادروها
-رقابة على المطبوعات ، وحجب المواقع على النت ، وبس تحجي على فلاح السوداني تتغلف بليلة ليلاء.
-عايزة بس الفضائيات هم يمنعوها.
-ويجوز نرجع على قناتين أرضيتين حكوميتين (عاويتين) ، الاولى مخصصة للقائد الضرورة .
-والثانية ؟؟
-الثانية بس تدور (الجنل) عليها يطلعلك واحد مشورب يجيبك بزيج ووياه راشدي ويصرخ (دوره لك ) فترجع على الاولى أستر الك.
-على طاري الشوارب واللحى ، لاحظت انه الجماعة اول ما أجو للبلد تشوف اللحايا البيضة والورع والتقوى على وجوههم حتى مرات كان ينكسر خاطري عليهم وعلى سنين (النضال) في بلاد الضباب.
-وهسه ؟
- هسه لا ، هي بدت شوية شوية ، أول ما بداها (دولة) من خفف اللحية نمرتين وضربها قاط صبغ وخفف الشوارب وياها (حتى لا تهتز ولا هم يحزنون) ، تبعه بقية الحاشية بدءاً بالربيعي وانتهاء بوزير الجبهة الداخلية لمقاطعة البربيكان ...
- أي الزلمة أخذها شلع ، ضرب اللحية البيضة نمرة صفر وصبغ الشعر والحواجب ،طلع فانتاستك ...
زين ليش هذا الدجل ؟
- لزوم المرحلة .
-يا مرحلة
-الثورية
-الخاصة بالأمن الوطني لو العالمي ؟
-طز
-بالأمن الوطني ؟
-طز . . .
-لو بالارهاب الدولي؟
-هم طز
- والأحزاب؟
-طز
-بالأحزاب لو بالقادة؟
-طز
-بالأثنين ؟
-طز
-والديمقراطية التوافقية ؟؟
-طز
-بالديمقراطية لو بالتوافق العراقي الإختراع أم بالأثنين معا؟؟
-طز
. . .
(بين يديه ....وردة حمراء ، ورسالة حب قديمة .....وبطاقة الكمية )
هي :تشيح بوجهها عنه حين لم تسعفه بقايا ذكريات الهيام القديم ....
بينما يصيح أبوها بأعلى صوته : اللي ما يكدر يوفر لبنتي (جلكان) بانزين أبو العشرين لتر ، ما يستاهله زوجة !
-حيــــــــــــل ، اليوم الصيفي بالعراق ممل ، سقيم ....طويـــــــــــــــــــــل....
-أطول من يوم السبت .
-أطول من يوم السيادة ...
-أطول من سره البانزين
-أطول من مناقشات برلمان سراييفو
-أطول من معاملة التقاعد
-أطول من مراجعات التعيين
-أطول من المدبلج
-أطول من مسلسل النبي يوسف (ع)
-عود ليش (العوائل) هالأيام ملتهية بمسلسل يوسف الصديق ؟
-أي ، وشكال الفرعون وشحجت زليخة
-هو كم حلقة ويخلص؟
-ما اعرف ...بس ليش ؟
-مو اتذكر شايب قديم كوه قنعنا أنه يصلي ، ومن ذكرنا بقراءة القرآن الكريم لأنه في أواخر عمره (من مواليد زمن نوح) قال : ليش أنتو عبالكم آني ما حافظ القرآن وخاتمه؟
-صدك تحجي عمي ؟
- وداعتكم ،
-زين شنو تحفظ من سورة يوسف؟
-يعني ...(يحك بأذنه) آني مم كلش حافظها حافظها يعني ، بس اني ممكن ألخصها بحجايتين .
-عمي شنو تلخصها ، هو قرآن لو خطاب حكومة الفافون.
- بويه ،هم مو يكولون خذ العبرة ؟
-أي بالله شنو العبرة ؟
-العبرة عمي انه يوسف جان حلو (هيج يوسف حاف لا النبي ولا عليه السلام) وهاي أكو وحدة مرت الوزير (يا وزير؟؟!!) جانت تعشكه ،أنوب نسوان (العكد) ضلن يسولفن بقصتها ويهمبلن على البنية ،كالت زيـــــــــــن آنه إلجــن ...
-أي عمي وبعدين ؟
-عزمتهن على سمج مسكوف (!) وانطت لكل وحده سجينة حادة ،جا موش هو طلع يوسف (هم يوسف حاف) منا وهن كصصن ايديهن !
-ها وبعدين ؟
-كلتلهن هـــــــــــــــا ولجـــــــــــــــن ؟ ها ...................أشو من شفتن الزلمة كمتن أ
. . . . . . . . . . . . . . . . .
-هاي شنو ،يمكن هذا مشهد من ايام صدام .
-ليش ؟
-أي متشوف ، هوسات وركص وشيوخ تبزخ وتهوس والعكل والجفافي تتطاير
-لا يابه لا ، هذا اجتماع (دولة) مع مجلس شيوخ عشائر أسناد صحوة الفضيلية !
-وهاي هم موجودة بالدستور؟
-لا
-لعد شنو أساسها القانوني؟
-ليس لها سند قانوني ولا تشريعي
- . . . . .
-هي بس تكلف ميزانيتنا الانفجارية خمسميت مليون دولار بالشهر ، وبـــــــــــس.
. . . . . . ......................... . . . . .
-هسه عرفت ليش أريد أطفر من هذا البلد
-أعرف بس اريدك تبقى ويايه كم سنة لخ
-ليس يابه ؟
-حتى نسولف للاجيال
-خاف أجيال وتزعل
-ليش؟
-هو وين أكو أجيال بعد .
- شنو أنقرضنا خو ما أنقرضنا
-نحن يا صديقي في الطور الاخير من الإنقراض ، سيصحو البرلمان الموقر ذات يوم ليجدوا أنفسهم دون مواضيع للخلاف والنقاش لأن الشعب قد انقرض ، فلن تجد مكاناً للخلاف بينهم ، القوائم السياسية والانتخابية ستتصالح فيما بينها مصالحتها الكبرى والنهائية لأن سبب خلافهم وهو الشعب الشرير قد ولى الى غير رجعة.
- و(دولة) ؟
- دولة سيسير لأول مرة في شوارع العاصمة بدون حمايات ومسدسات وأسلحة و(سيطيات) وسيمشي من بغداد الى النجف على قدميه ليضع أكليلاً من الزهور.
-هم زين اتذكروا العراقيين .
-عراقيين ؟؟؟؟؟
لا يابه لا هاي وين رحت ، مو طلع قرار رئاسي توافقي قبل كم شهر يقضي بأزالة مقابر العراقيين من الاراضي العراقية وجعل الارض العراقية أرض خالية من الأموات بعد إخلائها بجدارة من الاحياء ، مع تخويل القوات (الصديقة) بحرية دفن شهداء قوات التحالف في الاراضي العراقية كونها من الاراضي التي لا يدفن فيها إلا ذو حظ عظيـــم !
وللحديث بقية إن بقيت الحياة . . .
مشتاق طالب
Mushtaq_t_e@yahoo.com
http://3rdtend.blogspot.com/
السبت، 18 يوليو 2009
إمـام المعتقليــن

من ليل الفجيعة ، ومن آهات المحرومين المكبوتة ،ومن شفق الحلم الأزلي بأن يسود الطهر والحقيقة ولغة الاخيار وينتصر لواء الصبر على دجى النفاق فتتناثر أوراق الخديعة والتدليس ويندحر منطق الجبابرة في كبت الفكر وعد الأنفاس وخنق الأمل . . .
من بين ركامات الماضي البعيد –القريب ، رأيتهم يتشحون سواداً ويحثون الخطى نحو ضريح الأحرار وملجأ الصابرين وقلعة المتحيرين ،شوقاً وحزناً وحسرة على سجين الرأي ،وشيخ الزاهدين ،ومثال الصابرين . . .
ترى ، لو علم السجان بهذا المنتهى المهيب ، وهذا الألق السرمدي ،ودموع الولاء والراكضين نحو مثواك بأقدام حافية ،متشققة ، وتصارع المنافقين-كل المنافقين على البراءة من دم الصديق ، أتراه يقدم على ما فعل ؟!!
منذ ألف عام ونيف ، غادرتنا البراءة ،ومنذ قرن ونيف ودعتنا خيرات الأرض ، واليوم ، يا ملاذ المظلومين ، تبرأ حتى الفرات منا وما عاد أخوة يوسف يكتمون حديثاً عن النيل من العفة والفضيلة ، لم يبقى من هذه البلاد – سيدي – سوى جبلين شامخين ، سجنك ، وقد أنشطرت به أيادي الطغاة الى ألف سجن وسجن ،وروضك الأبي . . .
سجنك يا سيدي ، ولود قد باركتها أفكار الطغاة ، والحالمين بأن يعمروا أكثر مما عمّر أولوا القصور متقدمهم ومتأخرهم ،فكانت زنازين تضج الى السماوات بأدعية الفرج والخلاص وانتظار المخلّص ،وكان العراق-كال العراق- سجننا الكبير !
وبين عواء الأراذل إذ يحومون حول الضريح المبارك ،يفتشون الأزقة عن بقايا ثائر خذله الوطن والأخ والصديق والقريب والبعيد ، وبين عويل الأجراس إذ خنقتها رغبات الشركات الكبرى ، وصناع المكائد ،وبين صمت الصامتين على اغتيال الحقيقة والرؤوس البيضاء المدفونة في رمال الذل والرذيلة ،بين هذا وذاك أراك –سيدي – ما زلت خاشعاً ،صابراً- كل هذه القرون - ، صامداً كالقضاء الذي لا يُرد ولا يبدّل ،مجاهداً – كل أباطرة الارض – وأنت تتمتم بالحمد لله تعالى إذ فرّغك لعبادته . . .
فيا جبل الصبر ، ويا عبق الخلاص حيث كل يوم ينقضي على المظلوم بشره ،سينقضي على الظالم – لا محالة – بخيره ، ويا سؤدد العقيدة إذ تشوّه في أروقة المكاتب المريبة ، وسراديب الخيانة ،والدين (اللعط) على ألسنة المنافقين ، هل لنا أن نطمع رغم كل القصور والتقصير والإدبار والتفريط ، بدعوات مبروكة من شفاه الطهر ومن ذات اللسان الذي طالما كان حكراً على الحب الأكبر والعشق الأسمى لملكوت العظمة ؟
وهل لنا –ونحن الجاثمون على هزائمنا منذ ألف عام – أن نبتغي وراء الركعتين اليتيمتين ،أملاً يداعب خيالنا المجدب بأن الكرام إذا حييوا بتحية فسيردونها بأحسن منها . . .
سيدي يا راهب الهاشميين . . . في عراقك الفاني بحب الأطهار ، ثمة فتية لا زالوا يولون وجوههم شطر بيوتكم إذ أذِن الله أن تُرفع وإن رغم المرجفون وكره المجرمون ، يفرّون من أحزانهم وفقرهم وسياط الجلادين ممن يدعي وصلاً بمبادئكم ومنهجكم ،فتية باعوا دنياهم من أجل دينهم ، وراحتهم من أجل رضا الجبار . . .ينادونك يا أبا المظلومين ، ويا رمز المعذبين في قعر الجحود ، ويا أنموذج الصبر في دجى الظليمة ، أن امسح على أبصارنا لترى أحلامنا النور ، واركل بالقدم المقدس صحراء وحشتنا تنبجس عنها ملايين الامنيات لغد يعض الظالم فيه على يديه . . .فنحن قد هجرتنا سبل الوصول ، وأدعية أولاد الانبياء مذ كربلاء. . .
فيا (بابها) الذي يؤتى منه ، نظرة عطف وإحسان الى حوائج مريديك ،وكم حاجة وحاجة تلوذ بقدسك الزاهر حين يُحرمها السائلون !!
ويا إمام المضطهدين ، ويا لوحة الكبرياء العلوي ، كل ضحايا القهر والعنجهية والاستبداد ، يقرؤونك التحية والسلام ، صالح الجيزاني ، صباح الشميساوي ،الشيخ محمد القريشي وفلان وفلان وفلان . . .
يسالون الله الخلاص بكم وبقربكم ، لأنك اليوم سيدي ، أصبحت معشوقاً لكل الأحرار ، وكل الأحرار قد أضحوا اليوم (رافضة) لأنك إمامهـم .
مشتاق طالب عيسى
Mushtaq_t_e@yahoo.com
http://3rdtend.blogspot.com/
الجمعة، 17 يوليو 2009
أنفلونزا العـداء للصدرييـن

أن تناقش وتقيم الدليل والحجج والبراهين على صحة إدعائك وتوجهك ،شيء جميل ومميز وينم عن سمو ثقافي وعن حرفية مهنية .
ان تشتم ، وترفع ألوية النفاق على شكل أحرف مسمومة ، شيء آخر ليس له علاقة إطلاقاً بطقوس القلم والبعد الفني للكلمة ،إنما ذلك بعبارة أخرى تعبير عن إفلاس نفسي ونقص إجتماعي يعوّض عادة بكيل الشتائم لكل من خالف الرأي.
وفي أكثر من مرجع ومؤلَّف يدون حقبة مهمة من تاريخ العراق الاجتماعي والسياسي-الديني ، نقف على عبارة كان بطل أطلاقها الاول هو أبن أحد أشهر مراجع النجف المشهورين في فترة الثمانينات ، ذلك الذي كان يتصل برئاسة جهاز المخابرات الصدامي ، ويقول لهم (متى تخلوصنا من السيد السطل !) ، والمقصود بذلك هو المفكر الاسلامي شهيد العراق السيد محمد باقر الصدر رضوان الله تعالى عليه .
وإذا كان حتماً على التاريخ أن يعيد سيرته ، كان حقاً قول أمير المؤمنين سلام الله عليه في (أن الامور اذا تشابهت أعتبر آخرها بأولها) ،لذا يكابد الابناء ما عاناه الأباء والجدود خصوصاً إذا كانوا من حملة (الراية) بإمتداد طبيعي ذو بعد ديني وسياسي.....
هذا بالضبط ما واجهه السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (رض) ،وهذا –بالضرورة- ما واجهه ويواجهه بقية آل الصدر ، سيد المقاومة المكشوفة الوجه (بلحاظ الملثمين والملوثين من ادعياءها) القائد مقتدى الصدر أعز الله المؤمنين بعزه.
وقضية السب والشتم تكاد تكون قديمة قدم المافقين انفسهم ، ولعل منظور الوراثة الذي أشرنا اليه –وراثة المسؤولية العلمية والجهادية- قد فاض من أمير الصبر وسيده علي بن ابي طالب صلوات الله عليه الى أبناءه في كل جيل وزمان ،فكان أن اسرفوا في شتمه على المنابر فما ازداد إلا ألقاً ورفعة .....
وإذا أراد الله نشر فضيلة أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت ما كان يعرف طيب ريح العود
وهكذا ، أراد البعض ممن يحسبون انهم على خير ، أن لا يفرطوا في فرصة إلا أن يملئون الدنيا شتماً ولعناً على الرموز الدينية والوطنية إكمالاً-ربما- لمخططات أريد بها إفراغ العراق ليس فقط من موارده وأيادي أبناءه البررة ،إنما ايضاً من تاريخه ورموزه كي نكون بالنهاية شعب بلا تاريخ وجل ما يمثلنا كعراقيين هم حفنة السراق في (الخضراء) لا اكثر ولا أقل ....
يقول (حسين الساعدي) في مقاله ليوم 4/7/2009 ومن على موقع كتابات [اين مقتدى السطل المدافع عن حقوق العراقيين من مجازره التي خلفتها محاكمه الاجراميه في دهاليز النجف ليحاكي بذلك اعتى عصابات شيكاغو ومازلنا كلما حاول موظف بسيط ان يبدع في عمله خدمة لبلده فان النزاهه والمفتش العام والبرلمان يقيمون الدنيا ولا يقعدونها مما جعلنا نقف مكتوفي الايدي بانتظار الموت الاداري ...] ،ولكي لا تختلط على البعض الامور نثبت أولاً أن أغلب الظن ان التاريخ المراد بصدر العبارة يعود الى أحداث معارك النجف الاشرف حين انبرى أبناء العراق الغيارى ليدافعوا عن مرقد أميرهم وزعيمهم علي بن ابي طالب سلام الله عليه ضد الانتهاكات الأمريكية في الوقت الذي كان فيه الساعدي وامثاله يعملون على خطين ،الأول هو البكاء والولولة على المراقد المقدسة التي سيدمرها مقتدى وأخوته بيدي الأمريكان حسب زعمهم ، وهم قد صموا أسماعهم وتغشوا عن حقيقة الارتال (الإسرائيلية) التي تتقدم الحشود لأخذ الثأر من علي يوماً بيوم خيبر وقد اخزاهم الله على ايدي الصدريين خاصة .والخط الآخر الذي كان يعملون عليه هو كيل التهم للمقاومة العراقية التي أذهلت كوندليزا رايس حينها عندما أطلقت عبارتها المشهورة والتي يعرفها الساعدي قبل غيره ....(لم نكن نعلم أن الجهاد الدفاعي لا يحتاج الى إذن المرجع!!!!) فخذوها تلك المقولة من عمتكم (رايس) ناطقة عليكم وعلى أسيادكم وحجة عليكم يوم الدين وكاشفة لكل من ألتبس عليه الامر في أن الغزاة لديهم وسائل أقوى من القذائف والصواريخ ، وعدد أمضى من الإعلام الموجه والمدروس والمدجج بآلاف الاقلام المأجورة ،والتي هي العمالة الكبرى وعلى أعلى المستويات ولكم أن تستشفوا من عبارتها الكثير الكثير ،وليس كل ما يعرف يقال بطبيعة الحال.
، والبينة على من أدعى ، فمن يدعي أن هناك من قتلوا وحرقوا وشوهت جثثهم من قبل الصدريين في النجف ايام المعارك فأين ذويهم وأبنائهم وآبائهم وزوجاتهم؟ فليأت بدليل ودونه المحاكم الخضراوية ومكاتب المرجعيات ،وإلا فليصن نفسه وليصمت. على أن المسرحيات الهزيلة التي بثت حينها قد اعترف بكذبها الأعداء قبل غيرهم ، وأنكروها لاحقاً بدءاً من الامريكان و(علاوّيهم) مروراً بـ(الزرفــــــــــــــي) ومشتقاته.
والذي يبحث عن مأوى ليشرب الخمر ويمارس الرذيلة سيجد ألف مكان ومكان ولن يذهب الى النجف المحاصرة والتي كانت يومها تضم فئتين لا ثالث لهما ، مقاومة مؤمنة و(عراقية) و(صدرية) قد أجنّها حب علي بن أبي طالب ، وبالجانب الآخر غزاة أمريكان وصهاينة قد أجنهم بغض علي ومعهم كل القردة والمردة والمنافقين والمنتفعين واللصوص والخونة لا فرق بين مرجع وسياسي بينهم.....
وتذكر قول علاوي من ان المرقد المقدس لحجة الله على خلقه أجمعين هو عبارة عن (طابوكات) يمكن ترميمها إن دمرها الأمريكان !!!!
ولما كانت الكرامة والإنسانية والإسلام المتمثل بوصي رسول الله صلى الله عليه وآله قد أبت غلا أن تسجل لعلاوي تاريخ لا يختلف كثيراً عن نهاية حقبة بوش في العراق والشرق الأوسط على يد (الزيدي) ،فإن علاوي ودع الكرسي ولن يعود اليه بأحذية العراقيين الشرفاء من أبناء علي والحسين والفيديو منشور في أكثر من موقع .
واما باقي الكلام للساعدي فلا ربط له بصدر العبارة ،فهو يتهجم على السيد مقتدى الصدر ويصفه بما وصف عمه الأكبر الشهيد الاول بـ(السطل) ويكمل عبارته بالنحيب عن الذي يريد أن يبدع في عمله وتتصدى له النزاهة المفتش العام والبرلمان وو......!
حقيقة لا اعرف بالضبط ما ربط هذا بذاك ،والكل يعرف كيف زهد مقتدى الصدر بكراسيكم ومناصبكم ووزاراتكم وتركها لكم لتنافسوا فيها فيما أنصرف هو واتباعه الى مرضاة الله ومساعدة الفقراء ،والأنكى من كل ذلك أن أخوته وأتباعه باتوا عرضة لكلاب ميليشيات الخضراء و(علاسة) دولة القانون من مخبريين سريين وقطاع طرق.
لله درك يا مقتدى الصدر ، فلا بقاءك في بلدك قد أنصف منك المنافقين ، ولا رحيلك مكرهاً لدرء الفتنة قد أسكتهم .
لا مقارعة المحتل تحرك فيهم شرفاً وغيرة ووطنية ...
ولا تجميد العمل العسكري بما فيه من سحب البساط من المنتفعين وأصحاب المصالح بما شكل ضربة استباقية لخطط المحتل قد ارضى عنك أهل السوء.
لا المناداة بشعائر المذهب تعجبهم ...
ولا مد اليد للأخوة في الوطن ترضيهم ....
فمقاومتك (تشجيع ) للبعث المنهزم وتكريس للقاعدة ، وسلمك تخاذل عن نصرة الوطن !
بقاءك على أرض النجف (فتنة) تشجع المحرومين والفقراء على النيل من الأحزاب (الإسلامية) ذات التاريخ (الجهادي) وتزرع الامل في يوم يُسئل فيه (الآيات) :من اين لك هذا ؟
وأين أنت من هذا ؟
تحالفك مع شركاء المذهب هو (طائفية) ، برئ منها من اسسوا لها ودعوا لها واستفادوا منها !
ومد يد العون والسلام الى شركائك في المحنة والوطن ، هو نصرة للبعثيين والوهابيين والسلفيين والتكفيريين والقاعديين ....بريء منها من يجتمع مع قادة البعث والإرهاب جهاراً نهاراً ويدعوا الى علانية الى عودتهم الى سلطة القرار بعد أن كان يدعي أنه من ضحاياهم!!
أن تبقى في (الحنانة) فأنت تخلط عليهم الاوراق وتكون عقبة كئود امام الكراسي والاطماع وعملية (تهريب) الوطن كل الوطن الى المنفى !
أن تخرج من الوطن كما خرج آبائك واجدادك مكرهين بعد أن ضُيـّق عليهم فأنت ترتمي في أحضان إيـران !!
واعجباً ، ايران التي ربتهم فأحسنت تربيتهم !
وأخيراً نقول لكل من هو على شاكلة الساعدي وامثاله ، أن لا مكان لكلماتكم في نفوس من يطلب الحق ، فليس من طلب الحق فأخطأه كمن طاب الباطل فأصابه .
أنـــه (صـدر الديـن) ،ذلك جدهم الأكبر ومذ وجدوا على ظهر الأرض فإن كل من يحمل حقداً على (الديــن) فإنه يطعنه في (الصـدر) .
مشتاق طالب عيسى
Mushtaq_t_e@yahoo.com
العــراق المحتــل
الأربعاء، 15 يوليو 2009
وزير النقـل أم مفتي الديار العراقيـة . . .؟

تختلف ثقافة "المسؤول" والمسؤولية باختلاف ثقافات دول العالم والشعوب ،ففي أغلب دول الخليج ،كما هي الحال في معظم الدول السالكة لسلم التنمية والواقعة بين الدول المتقدمة وبين دول العالم الثالث أو دول الجنوب ، فإن الحصول على منصب وزير يمثل مرحلة مهمة من التاريخ الفردي للـ(وزير) وعائلته وقبيلته ،وربما في اغلب الاحيان يكون التنافس هو في درجة الخدمة التي تقدمها الوزارة للمواطن ومدى مساهمتها الفعالة في الدخل القومي وتحسن سبل الحياة الكريمة ،أما في الدول المتقدمة فإن إسناد وزارة ما الى شخص هي بحد ذاتها إمتحان واختبار للكفاءة أكثر منها أفضلية أو (ميزة) أو جاه ،وربما يتطلب الحصول على حسن الظن الاجتماعي وعلة الكعب السياسي بدرجة نجاح الوزير في أداء مهامه على أكمل وجه....
وفي بعض دول القارة الأفريقية وتحديداً في الدول المضطربة سياسياً فإن الوزارة تعتبر مجهود تعبوي مضاف الى خزين المجهود الحربي يصب في خانة الحاكم او المعارضة في مرحلة ما قبل إطلاق الرصاصة الأولى.
في العراق ،القديم والجديد ، وحيث التاريخ يقرّب الحاكم شيئاً فشيئاً من مصاف الآلهة ،وحيث (اذا أقبلت عليك الدنيا أعطتك محاسن غيرك،وإذا أدبرت سلبتك محاسن نفسك) ،وحيث يتلاشى تقييم الرجال الفعلي بموجب ما يقدموه من عطاء تحت ستار (أصحاب المعالي) والفخامة والسمو ،نرى أن جزءا كبيرا مما يؤدي في النهاية لأي دكتاتور أن يصبح دكتاتوراً يقع على كاهل البطانة .
والبطانة تلك لها مفاهيم وتقاليد لا تحيد عنها بين مسؤول وآخر الا بمقدار تعلق الامر بعمل ذلك المسؤول ،فهم يستمرون بـ(النفخ) بالمسؤول المسكين (في هذه المرحلة طبعاً) حتى يظن أن الوسادة قد طويت له وأن بإمكانه ممارسة جميع الإختصاصات في آن واحد ، بعبارة أخرى (جفتــة ) او (شلع) أو بالجملة وهذا هو لسان حال باقر الزبيدي أو صولاغ عندما سُئل ذات مرة عن توليه زمام الامر في وزارات حساسة منها الاسكان والتعمير والداخلية والآن وزارة المالية فماذا كان جوابه ؟
قال وبالحرف الواحد أن بإمكاني تسلم أي وزارة من الوزارات وسوف أنجح في قيادتها !!!
نعم هكذا تدار الأمور في العراق ومنذ عهد حمورابي صاحب أول قرار سيء الصيت بالخدمة الإلزامية في الجيش والى الآن ،فما الذي يجعل السيد صولاغ يتباهى بقدرته (الفذة) على قيادة طواقم جميع الوزارات وبأسلوب (الشلع) والجملة ؟
بالتأكيد أن ذلك لا ينبع من مهارة يختص بها أو ذكاء إداري أو مهنية ،حيث شاهدناه في ثلاث حقائب وزارية باءت بفشل ذريع ،ففي مهمته الاولى كان أقرب الى ناطق سياسي باسم الحكومة أكثر منه وزيراً لأسكانها ،وفي الثانية كادت الحرب الطائفية أن تحرق أخضرنا واليابس وهو يوزع ابتسامته بين عدسات الفضائيات أثناء تفجير جسر الائمة ليقول أن عدد الضحايا مبالغ به أنهم سبعة او عشرة !
ندبنا حظنا العاثر وقتها في وزير الداخلية المبجل الذي لا يتساوى عنده دم سبعة شهداء بدم ألف ضحية إكراماً لجلوسه على كرسي ليس أهلاً له (العدد المعلن حكومياً فاق الالف شهيد فيما بعد) ،وبكينا عندما رأينا من على شاشة نفس الفضائيات رئيس حكومة في دولة (ما) يهرع مع وزراءه الى موقع تصادم قطارين في العاصمة حيث كانت الضحية جريحين فقط قدم على أثرها رئيس الوزراء استقالة حكومته !
أما اليوم فإن المالية تندب حظها هي الأخرى لتنضم الى قائمة ضحايا السيد الوزير أسوة بالوزارتين السابقتين ، لأن عبقري الوزارات العراقية صرح في العام الماضي بأنه يمتلك ميزانية (إنفجارية) حسب تعبيره لم تجد بها السماء على حكومات العراق المتعاقبة منذ استقلاله !
وقبل شهرين فإن الجانب الامريكي عبر عن قلقه في إمكانية الحكومة العراقية من الاستمرار في دفع مرتبات الموظفين !!!!
فإين ذهبت مليارات الخزينة ؟
وزيـر النقـل يتخصص في رواية السيرة وعلم الرجال !
وقع في يدي قبل أيام عدد من مجلة (المواطن والنقل) التي تصدر عن إعلام وزارة النقل العراقية ،وطبعاً هذه المجلة حالها حال بقية المطبوعات الحكومية لا هم لها إلا التبجيل بالوزير والتطبيل لأفكاره التي عادة ما تسبق زمانه في النهوض بواقع (المدري شنو) وبجهود الكوادر (المدري شنيـة) وصولاً الى (لا اعرف) ؟!
وهذه المطبوعات لا يقرأها أكثر المواطنين ،لانها بصراحة لا تمت الى معيشته وهمومه اليومية بصلة ، فهي تتحدث عن عملاق إقتصادي رهيب اسمه العراق بات يزاحم دول العالم صاحبة الكعب العالي في جميع الاختصاصات وتتحدث عن رفاهية لا يراها المواطن البسيط الا في المسلسلات المدبلجة حيث البطل الجميل الذي يتنقل بين رفاهية السيارات الحديثة وأحضان الجميلات دون أن يكون للمشاهد حق السؤال عن مهنة أو عمل النجم ،ولعله يكون نائب في برلمان الخضراء أو (مسعووول) جبير ،نقطة اخرى تسبب عزوف المواطن المسكين عن هكذا مطبوعات وهي أمتلائها من الغلاف الى الغلاف بصورة (الضرورة) الوزارية ،فأنت ترى في مطبوعة انيقة تصرف من مال الشعب المعذب أمنياً وكهربائياً ،ترى صفحات ملونة بعدد (45) تحتوي على (50) صورة أنيقة للسيد الوزير ،وهذا ليس مبالغاً فيه حيث تحتوي الصفحة الواحدة على أكثر من صورة للمسؤول وبجميع موديلات الثياب وبجميع الحركات لأن السيد المسؤول (كُلّك حركـــات) كما يعبرون.
المهم وجدت في العدد الأول من كانون الثاني-2009 وفي الصفحة السادسة وبعنوان (كلمة الوزير) موضوع بعنوان (المدير المفوض لشركة خديجة للتجارة العامة ...مهنية بامتياز) ،وبما أن العنوان الرئيسي هو كلمة الوزير وبما أن صورة (فخامته) تتوسط أعلى المقال ،فالمقال محسوب عليه سواء كتبه بقلمه (الشريف) أو استعان بالحاشية والبطانة عليه وتم تذييله باسم الوزير للبركة ليس الا !
عنوان المقال قد لا يجذب القارئ ،فثمة آلاف مؤلفة من اسماء الشركات تنتشر في العراق ، لكني عندما قرأت المقال تبين أن السيد الوزير لا يقصد شركة تجارية بعينها ،إنما يقصد النبي الاكرم محمد صلى الله عليه وآله باعتباره –حسب الزعم الوزاري- مديرا مفوضاً لأموال أم المؤمنين خديجة عليها السلام !!!!!!!!!
(بدأت حياة محمد المهنية مديراً مفوضاً في شركة خديجة للتجارة العامة ،ولنراجع سجله الوظيفي واضبارته الشخصية خلال عمله في الشركة،فهل كان يحابي قريباً فيعيّنه لأرضاء عمومته وهو المحتاج الى أصواتهم ونصرتهم مستقبلا ؟ وهل كان يطلب (5) أوراق مقابل ايجاد فرصة عمل لعاطل .............)
هكذا يتحدث عامر عبد الجبار عن خاتم الأنبياء وخير خلق الله !!
بدأت حياة محمد ، لنراجع سجله الوظيفي !!!
وإذا أردنا أن نحمل الرجل على محمل حسن ، نقول لربما ان الرجل أراد أن يمتدح فلم تسعفه القابلية الأدبية ، وأراد أن يضرب للموظفين أسوة حسنة فلم يجد خيرا من نبي الرحمة صلى الله عليه وآله مثلاً ، ولكن كيف نبرر له تلك التشبيهات السمجة بين التخطيط الإلهي للثورة المحمدية العظمى وبين المسميات التي سوقتها أمريكا وعملائها لتسويق الديمقراطية التي لم نجني منها سوى القتل والدمار بينما يثرى (القوم) على الجانب الآخر وبلا حساب حتى باتت دولة مثل الامارات العربية (ضيعة) لرؤوس الأموال العراقية المهربة تحت أنظار وأشراف وحماية دولة القانون!
دائرة المفتش العام ، النزاهة ، مؤسسات المجتمع المدني ،قوانين النفط والغاز وغيرها ما هي الا اضحوكة ، ووسائل لتهريب الخير العراقي الى حيث يعلم سكنة الخضراء وابناء العم سام وحدهم.
من نحن لنتحدث عن النبي الاكرم (ص) بهذه الوقاحة ؟
(الخبر اليقين نجده عند المفتش العام ،(ميسرة) خادم صاحبة الشركة الذي كان يتابع ويراقب عمل المدير المفوض ليزود سيدته بالتقارير اللازمة......!!!)
هكذا إذن ، فالسيد خديجة تعتبر نسبة الى العلامّة وزير النقل العراقي في حكومة نوري كامل المالكي أعلى الله رؤوس أموالهم في بنوك سويسرا هي أول من أستخدم المخبر السري لمحاسبة الرسول الاكرم فيما بعد ؟
ولأجل عدم توضيح الواضحات ،فسيرة النبي الاكرم صلوات الله عليه وآله وسيرة السيد خديجة عليها السلام تملأ بطون الكتب الصحيحة بعيداً عن أسفاف الاقلام السلطوية أو الاموية التي جعلت منها أرملةً عجوز تكبر النبي بخمسة وعشرين عاماً ،فتلك السيدة الطاهرة كان أول زواجها وآخره بنبي الإسلام وحسبها بذلك فخراً وهي التي خطبتها السماء الى محمد بن عبد الله (ص) فما احتاجت الى مخبرين و(علاسة) لينقلوا لها الأخبار ويكتبوا لها التقارير ، تلك المرأة العظيمة التي ما قام الإسلام إلا بأموالها وسيف علي سلام الله عليه هي أجلّ وأطهر من أن تستخدم أساليب الساسة الملمونين وسرّاق المال العام .
أجل أولئك أهل بيت الغاية عندهم لا تبرر الوسيلة ، بل أن الغاية عندهم من جنس الوسيلة ، فلا يبغون طاعة الله من حيث معاصيه ....[ وَلا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً ..]
خديجة الكبرى حالها حال أبو طالب عليهما التحية والسلام ، كانا قبل البعثة على دين إبراهيم الخليل ،فلم يشركوا بالله قط ،وتمسكوا بأخلاق المؤمنين حتى بعث النبي محمد صلوات الله عليه وآله رحمة للعالمين وكان (ص) كما عبر (إنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق) .
أما أن نضفي هلات القدسية على أفعال الحكومة لتبرير أخطائها فهذا مما لا يقبل به أي غيور ،كأن نبرر لحكام الخضراء اساليب المخبر السري في زج الأبرياء في ظلمات السجون حيث فعلتها زوجة النبي مع زوجها ،فهذاكلام باطل وخطير يستوجب من كاتبه الاعتذار كائناً من يكون.
وللعلم أيضاً ،فإن دولة النبي الأعظم لم تكن بحاجة الى مفتشين عامين ولا هيئات نزاهة ولا غير ذلك لأنها دولة تقوم على الصدق والإيمان ورسالتها انقاذ الانسان من عبادة (الغير) صنماً كان او شخصاً ،أما المنافقون ...
أما الأفــّاكون ،فقطعاً يحتاجون الف مسمى ومسمى ليتخذوا عباد الله خولا ومال الله نحلا وكتاب الله دغلا . . .
ولعل الوزير هو أعلم بمن يقبض الورقات الخمسة والستة في وزارته تحديداً ولكن للمصالح والمحسوبية لغة أخرى . . .
المفروض أن يسود مبدأ التخصص ، مهمتك كمسؤول لوزارة معينة هي عمل الوزارة وليس إلا ،أفلح به أو أرحل ،ولن يطالبك أحد بغير ذلك حتى تزج نفسك في غير موردك وتكون خبيراً في الروايات وأحاديث السيرة.
في المقال القادم سنفتح ملف أحدى أهم تشكيلات وزارة النقل هي يستثري الفساد بجميع إصداراته من فساد جماعة الرفيق (أبو عروبة) والرفيق (أبو خولة) وصولاً الى الفساد الحالي لمجموعة (أبو حقي) ، وما ادراك ما أبو حقــي !
مشتاق طالب
Mushtaq_t_e@yahoo.com
وفي بعض دول القارة الأفريقية وتحديداً في الدول المضطربة سياسياً فإن الوزارة تعتبر مجهود تعبوي مضاف الى خزين المجهود الحربي يصب في خانة الحاكم او المعارضة في مرحلة ما قبل إطلاق الرصاصة الأولى.
في العراق ،القديم والجديد ، وحيث التاريخ يقرّب الحاكم شيئاً فشيئاً من مصاف الآلهة ،وحيث (اذا أقبلت عليك الدنيا أعطتك محاسن غيرك،وإذا أدبرت سلبتك محاسن نفسك) ،وحيث يتلاشى تقييم الرجال الفعلي بموجب ما يقدموه من عطاء تحت ستار (أصحاب المعالي) والفخامة والسمو ،نرى أن جزءا كبيرا مما يؤدي في النهاية لأي دكتاتور أن يصبح دكتاتوراً يقع على كاهل البطانة .
والبطانة تلك لها مفاهيم وتقاليد لا تحيد عنها بين مسؤول وآخر الا بمقدار تعلق الامر بعمل ذلك المسؤول ،فهم يستمرون بـ(النفخ) بالمسؤول المسكين (في هذه المرحلة طبعاً) حتى يظن أن الوسادة قد طويت له وأن بإمكانه ممارسة جميع الإختصاصات في آن واحد ، بعبارة أخرى (جفتــة ) او (شلع) أو بالجملة وهذا هو لسان حال باقر الزبيدي أو صولاغ عندما سُئل ذات مرة عن توليه زمام الامر في وزارات حساسة منها الاسكان والتعمير والداخلية والآن وزارة المالية فماذا كان جوابه ؟
قال وبالحرف الواحد أن بإمكاني تسلم أي وزارة من الوزارات وسوف أنجح في قيادتها !!!
نعم هكذا تدار الأمور في العراق ومنذ عهد حمورابي صاحب أول قرار سيء الصيت بالخدمة الإلزامية في الجيش والى الآن ،فما الذي يجعل السيد صولاغ يتباهى بقدرته (الفذة) على قيادة طواقم جميع الوزارات وبأسلوب (الشلع) والجملة ؟
بالتأكيد أن ذلك لا ينبع من مهارة يختص بها أو ذكاء إداري أو مهنية ،حيث شاهدناه في ثلاث حقائب وزارية باءت بفشل ذريع ،ففي مهمته الاولى كان أقرب الى ناطق سياسي باسم الحكومة أكثر منه وزيراً لأسكانها ،وفي الثانية كادت الحرب الطائفية أن تحرق أخضرنا واليابس وهو يوزع ابتسامته بين عدسات الفضائيات أثناء تفجير جسر الائمة ليقول أن عدد الضحايا مبالغ به أنهم سبعة او عشرة !
ندبنا حظنا العاثر وقتها في وزير الداخلية المبجل الذي لا يتساوى عنده دم سبعة شهداء بدم ألف ضحية إكراماً لجلوسه على كرسي ليس أهلاً له (العدد المعلن حكومياً فاق الالف شهيد فيما بعد) ،وبكينا عندما رأينا من على شاشة نفس الفضائيات رئيس حكومة في دولة (ما) يهرع مع وزراءه الى موقع تصادم قطارين في العاصمة حيث كانت الضحية جريحين فقط قدم على أثرها رئيس الوزراء استقالة حكومته !
أما اليوم فإن المالية تندب حظها هي الأخرى لتنضم الى قائمة ضحايا السيد الوزير أسوة بالوزارتين السابقتين ، لأن عبقري الوزارات العراقية صرح في العام الماضي بأنه يمتلك ميزانية (إنفجارية) حسب تعبيره لم تجد بها السماء على حكومات العراق المتعاقبة منذ استقلاله !
وقبل شهرين فإن الجانب الامريكي عبر عن قلقه في إمكانية الحكومة العراقية من الاستمرار في دفع مرتبات الموظفين !!!!
فإين ذهبت مليارات الخزينة ؟
وزيـر النقـل يتخصص في رواية السيرة وعلم الرجال !
وقع في يدي قبل أيام عدد من مجلة (المواطن والنقل) التي تصدر عن إعلام وزارة النقل العراقية ،وطبعاً هذه المجلة حالها حال بقية المطبوعات الحكومية لا هم لها إلا التبجيل بالوزير والتطبيل لأفكاره التي عادة ما تسبق زمانه في النهوض بواقع (المدري شنو) وبجهود الكوادر (المدري شنيـة) وصولاً الى (لا اعرف) ؟!
وهذه المطبوعات لا يقرأها أكثر المواطنين ،لانها بصراحة لا تمت الى معيشته وهمومه اليومية بصلة ، فهي تتحدث عن عملاق إقتصادي رهيب اسمه العراق بات يزاحم دول العالم صاحبة الكعب العالي في جميع الاختصاصات وتتحدث عن رفاهية لا يراها المواطن البسيط الا في المسلسلات المدبلجة حيث البطل الجميل الذي يتنقل بين رفاهية السيارات الحديثة وأحضان الجميلات دون أن يكون للمشاهد حق السؤال عن مهنة أو عمل النجم ،ولعله يكون نائب في برلمان الخضراء أو (مسعووول) جبير ،نقطة اخرى تسبب عزوف المواطن المسكين عن هكذا مطبوعات وهي أمتلائها من الغلاف الى الغلاف بصورة (الضرورة) الوزارية ،فأنت ترى في مطبوعة انيقة تصرف من مال الشعب المعذب أمنياً وكهربائياً ،ترى صفحات ملونة بعدد (45) تحتوي على (50) صورة أنيقة للسيد الوزير ،وهذا ليس مبالغاً فيه حيث تحتوي الصفحة الواحدة على أكثر من صورة للمسؤول وبجميع موديلات الثياب وبجميع الحركات لأن السيد المسؤول (كُلّك حركـــات) كما يعبرون.
المهم وجدت في العدد الأول من كانون الثاني-2009 وفي الصفحة السادسة وبعنوان (كلمة الوزير) موضوع بعنوان (المدير المفوض لشركة خديجة للتجارة العامة ...مهنية بامتياز) ،وبما أن العنوان الرئيسي هو كلمة الوزير وبما أن صورة (فخامته) تتوسط أعلى المقال ،فالمقال محسوب عليه سواء كتبه بقلمه (الشريف) أو استعان بالحاشية والبطانة عليه وتم تذييله باسم الوزير للبركة ليس الا !
عنوان المقال قد لا يجذب القارئ ،فثمة آلاف مؤلفة من اسماء الشركات تنتشر في العراق ، لكني عندما قرأت المقال تبين أن السيد الوزير لا يقصد شركة تجارية بعينها ،إنما يقصد النبي الاكرم محمد صلى الله عليه وآله باعتباره –حسب الزعم الوزاري- مديرا مفوضاً لأموال أم المؤمنين خديجة عليها السلام !!!!!!!!!
(بدأت حياة محمد المهنية مديراً مفوضاً في شركة خديجة للتجارة العامة ،ولنراجع سجله الوظيفي واضبارته الشخصية خلال عمله في الشركة،فهل كان يحابي قريباً فيعيّنه لأرضاء عمومته وهو المحتاج الى أصواتهم ونصرتهم مستقبلا ؟ وهل كان يطلب (5) أوراق مقابل ايجاد فرصة عمل لعاطل .............)
هكذا يتحدث عامر عبد الجبار عن خاتم الأنبياء وخير خلق الله !!
بدأت حياة محمد ، لنراجع سجله الوظيفي !!!
وإذا أردنا أن نحمل الرجل على محمل حسن ، نقول لربما ان الرجل أراد أن يمتدح فلم تسعفه القابلية الأدبية ، وأراد أن يضرب للموظفين أسوة حسنة فلم يجد خيرا من نبي الرحمة صلى الله عليه وآله مثلاً ، ولكن كيف نبرر له تلك التشبيهات السمجة بين التخطيط الإلهي للثورة المحمدية العظمى وبين المسميات التي سوقتها أمريكا وعملائها لتسويق الديمقراطية التي لم نجني منها سوى القتل والدمار بينما يثرى (القوم) على الجانب الآخر وبلا حساب حتى باتت دولة مثل الامارات العربية (ضيعة) لرؤوس الأموال العراقية المهربة تحت أنظار وأشراف وحماية دولة القانون!
دائرة المفتش العام ، النزاهة ، مؤسسات المجتمع المدني ،قوانين النفط والغاز وغيرها ما هي الا اضحوكة ، ووسائل لتهريب الخير العراقي الى حيث يعلم سكنة الخضراء وابناء العم سام وحدهم.
من نحن لنتحدث عن النبي الاكرم (ص) بهذه الوقاحة ؟
(الخبر اليقين نجده عند المفتش العام ،(ميسرة) خادم صاحبة الشركة الذي كان يتابع ويراقب عمل المدير المفوض ليزود سيدته بالتقارير اللازمة......!!!)
هكذا إذن ، فالسيد خديجة تعتبر نسبة الى العلامّة وزير النقل العراقي في حكومة نوري كامل المالكي أعلى الله رؤوس أموالهم في بنوك سويسرا هي أول من أستخدم المخبر السري لمحاسبة الرسول الاكرم فيما بعد ؟
ولأجل عدم توضيح الواضحات ،فسيرة النبي الاكرم صلوات الله عليه وآله وسيرة السيد خديجة عليها السلام تملأ بطون الكتب الصحيحة بعيداً عن أسفاف الاقلام السلطوية أو الاموية التي جعلت منها أرملةً عجوز تكبر النبي بخمسة وعشرين عاماً ،فتلك السيدة الطاهرة كان أول زواجها وآخره بنبي الإسلام وحسبها بذلك فخراً وهي التي خطبتها السماء الى محمد بن عبد الله (ص) فما احتاجت الى مخبرين و(علاسة) لينقلوا لها الأخبار ويكتبوا لها التقارير ، تلك المرأة العظيمة التي ما قام الإسلام إلا بأموالها وسيف علي سلام الله عليه هي أجلّ وأطهر من أن تستخدم أساليب الساسة الملمونين وسرّاق المال العام .
أجل أولئك أهل بيت الغاية عندهم لا تبرر الوسيلة ، بل أن الغاية عندهم من جنس الوسيلة ، فلا يبغون طاعة الله من حيث معاصيه ....[ وَلا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً ..]
خديجة الكبرى حالها حال أبو طالب عليهما التحية والسلام ، كانا قبل البعثة على دين إبراهيم الخليل ،فلم يشركوا بالله قط ،وتمسكوا بأخلاق المؤمنين حتى بعث النبي محمد صلوات الله عليه وآله رحمة للعالمين وكان (ص) كما عبر (إنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق) .
أما أن نضفي هلات القدسية على أفعال الحكومة لتبرير أخطائها فهذا مما لا يقبل به أي غيور ،كأن نبرر لحكام الخضراء اساليب المخبر السري في زج الأبرياء في ظلمات السجون حيث فعلتها زوجة النبي مع زوجها ،فهذاكلام باطل وخطير يستوجب من كاتبه الاعتذار كائناً من يكون.
وللعلم أيضاً ،فإن دولة النبي الأعظم لم تكن بحاجة الى مفتشين عامين ولا هيئات نزاهة ولا غير ذلك لأنها دولة تقوم على الصدق والإيمان ورسالتها انقاذ الانسان من عبادة (الغير) صنماً كان او شخصاً ،أما المنافقون ...
أما الأفــّاكون ،فقطعاً يحتاجون الف مسمى ومسمى ليتخذوا عباد الله خولا ومال الله نحلا وكتاب الله دغلا . . .
ولعل الوزير هو أعلم بمن يقبض الورقات الخمسة والستة في وزارته تحديداً ولكن للمصالح والمحسوبية لغة أخرى . . .
المفروض أن يسود مبدأ التخصص ، مهمتك كمسؤول لوزارة معينة هي عمل الوزارة وليس إلا ،أفلح به أو أرحل ،ولن يطالبك أحد بغير ذلك حتى تزج نفسك في غير موردك وتكون خبيراً في الروايات وأحاديث السيرة.
في المقال القادم سنفتح ملف أحدى أهم تشكيلات وزارة النقل هي يستثري الفساد بجميع إصداراته من فساد جماعة الرفيق (أبو عروبة) والرفيق (أبو خولة) وصولاً الى الفساد الحالي لمجموعة (أبو حقي) ، وما ادراك ما أبو حقــي !
مشتاق طالب
Mushtaq_t_e@yahoo.com
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)


